أردنية تحرق نفسها أمام منزلها بسبب 60 دينارا

{title}
أخبار الأردن -

 

أقدمت سيدة أردنية في منطقة الأغوار الجنوبية، على إحراق نفسها بعد إصرار موظفة بشركة تمويل، على البقاء أمام منزلها وعدم المغادرة حتى تقوم السيدة بدفع المبلغ الشهري المترتب عليها، وهو 60 دينارا.

وفي التفاصيل، تحدثت موظفة شركة تمويل بشكلٍ حاد وغير لائق مع إحدى الغارمات، وتسبب ذلك في انهيار السيدة أمام عائلتها وجيرانها، في وقتٍ كانت فيه الأخيرة قد طلبت منها تأجيل موعد الدفع، إلا أن الموظفة رفضت ذلك.

وذكر شهود عيان أن موظفة شركة التمويل تحدثت مع السيدة بشكلٍ مهين ومؤذٍ وغير أخلاقي، ما دفع السيدة إلى إضرام النار في جسدها بلحظة انهيار.

وفق المعلومات المتوفرة لدى صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، فقد تم إسعاف السيدة إلى مستشفى قريب، ثم جرى تحويلها إلى أحد المستشفيات في عمان لتلقي العلاج اللازم.

وتعليقا على القصة، استنكرت نبيلة الحشوش طريقة تحصيل القرض من قبل الموظفة، فصوتها المرتفع لم يحترم كرامة السيدة، واصفة الأمر بالمخيف للغاية.

فيما قال مصعب اليوسفي، إنه يحظر على موظف التحصيل استخدام لغة حادة، أو نابية، بينما أبدت سمر العجارمة استغرابها، داعية إلى محاسبة الموظفة على الفور.

وفي هذا الصدد، قالت المحامية أسحار القرالة في حديثٍ لـ"أخبار الأردن" إن هناك بعض الشواهد على استخدام موظفات التحصيل للمضايقات والترهيب، فقد تواجه المدينات مكالمات متكررة وعدوانية، وتهديدات بالإجراءات القانونية، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم ضائقتهن المالية والعاطفية.

وبيّنت أن الممارسات غير الأخلاقية لدى بعض محصلي القروض لا تضر بالمدينين الأفراد فحسب، بل إنها تؤدي أيضًا إلى إدامة التفاوتات الاجتماعية الأوسع، وتقويض الثقة في الأنظمة المالية، مؤكدةً أن معالجة هذه القضايا تتطلب إنفاذًا أقوى للأنظمة القائمة، وزيادة الوعي بحقوق المدينين، والالتزام الأخلاقي بمعاملة جميع الأفراد بكرامة واحترام.

وكان البنك المركزي قد أصدر إرشادات التحصيل لشركات التمويل الأصغر، محددًا ضوابط وإجراءات التواصل مع العملاء، من خلال، بذل الجهد الكافي للتواصل مع العملاء أو الكفلاء قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية، والالتزام بحصر وسائل التواصل الموثقة التي يحق للشركة استخدامها، بالاتصال الهاتفي، والرسائل والإشعارات النصية، والبريد الإلكتروني، والكتب الخطية، وزيارة العميل شخصيًا، على ألا يتم اللجوء إلى الوسيلة إلا بعد استنفاذ جميع وسائل التواصل، شريطة توثيق الشركة تعذر الوصول للعميل من خلال هذه الوسائل.

وبالحديث عن ضوابط التواصل مع العملاء، فعلى الشركة عند الاتصال الهاتفي، اتباع ما يلي: على موظف التحصيل التعريف عن نفسه واسم الشركة، وغاية الاتصال، إلى جانب عدم تكرار عدد مرات الاتصال الهاتفي عن 5 مرات أسبوعيًا، وبحد أقصى 25 مرة شهريًا من المكالمات الحية، على أن تكون بين الساعة الثامنة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، مع حظر الاتصال خلال أيام الجمع، والعطل الرسمية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير