الاخبار العاجلة
الأردن يسير بوتيرة سريعة للتحول إلى الطاقة المتجددة

الأردن يسير بوتيرة سريعة للتحول إلى الطاقة المتجددة

غادة الخولي

قال خبير الطاقة هاشم عقل، إن الأردن يسير بخطى سريعة بالتحول إلى الطاقة المتجددة ويعتمد على نسبة 30% من توريد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة والتي مصدرها الشمس والرياح.

وأضاف عقل في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الأربعاء، أن هنالك مشاريعا كبيرة في الأردن تحت الإنشاء للطاقة المتجددة وسيتم الانتهاء منها خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتم إضافة سعة كبيرة مما يتم إنتاجه من الطاقة المتجددة.

وأفاد بأن الإنتاج الكهربائي سيصل إلى 50% في عام 2030 من الطاقة المتجددة، لافتا إلى أن هذه النسبة قد يتم الوصول لها قبل هذا الوقت بسبب وجود مشاريع كثيرة تحت الإنشاء وقيد الدراسة.

وبين عقل أن الأردن الدولة العربية الأولى في سيرها بالطاقة المتجددة ومن الدول الرائدة على مستوى العالم في ذلك المجال.

وأكد أن الطاقة المتجددة لها أثر كبير الاقتصاد الأردني، لأنها تعتمد على طاقة ربانية وطبيعية من الشمس والرياح وتعتبر تكاليفها صفر، بينما توفير الكهرباء من الغاز الطبيعي أو المشتقات النفطية يعتبر مكلف جدا على ميزانية المواطن والدولة.

وأشار إلى أن الوفر المالي الناتج عن التحول للطاقة المتجددة فرصة كبيرة للحكومة باستخدامه بمشاريع أخرى لتحسين الوضع الاقتصادي ومعالجة مشكلة البطالة وتوفير خدمات للبنية التحتية وبناء المدارس والمستشفيات.

وأفاد بأن الأردن يقدم على خطط جديدة لإنتاج طاقة الهيدروجين الأخضر وتوقيع اتفاقيات مع عدة شركات، مبينا أن هذه الطاقة تعتبر نظيفة ومنخفضة التكاليف ومتوفرة بسهولة، ويمكن استخدامها في إنتاج الكهرباء ووسائل النقل.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).