قبل أن تبيعوا أراضيكم وتصبحوا غرباء في دياركم... فكروا بذلك رجاء!

قبل أن تبيعوا أراضيكم وتصبحوا غرباء في دياركم... فكروا بذلك رجاء!

أ.د. محمد الفرجات

في مهنتي وكأستاذ جامعي أدقق في كل ما أقرأ وكثيرا ما أحلل وأربط الأمور ببعضها البعض، حتى وإن كانت خارج التخصص أو المهنة.

يلفت إنتباهي ومنذ فترة كثرة إعلانات مبيع الأراضي في مختلف مواقع المملكة، وعبر إعلانات فيسبوكية فردية أو عبر مكاتب عقارية، وما لفت إنتباهي أكثر فهو المساحات الكبيرة المعروضة والسعر المتدني المطلوب، وأن معظمها خارج التنظيم (مفروز وغير مفروز)، والعروض لأراضي ببضعة أو عشرات الدونمات، وواضح بأنها متوارثة، والملفت هو صورها التي تعكس أراضي خصبة أو ذات مستقبل (حسب الموقع).

قراءتي للواقع وبعد السؤال فقد تبين أن الأغنياء الذين يجنون المال بطرق سريعة يشترون أراضي الفقراء، وأن الفقراء يبيعون بسبب حاجة عارضة وعابرة غالبا (كفكة ضيقة أو سد ديون متعثرة والأسوأ هو لشراء سيارة، والمحزن أن البعض يبيع لغايات العلاج أو لفك سراح سجين عزيز حكم بالسجن لدين عليه).

لن أقول لأحد لا تبيع، ولكنني أقدم النصائح التالية للجميع قبل البيع، ومن خبرتي في التخطيط الشمولي والمخططات التنموية للمدن والقرى والرؤى المستقبلية للأراضي وإمكانيات تطويرها:

١- أدرس موقع قطعتك جيدا قبل البيع ومساحتها وحدودها، وما هي المشاريع أو أشكال إستعمالات الأراضي القائمة حولها؟

٢- حدد إن كانت خارج أو داخل التنظيم.

٣- أدرس آخر أسعار البيوع حولها.

٤- إسأل من خلال البلدية التي تتبع لها أرضك عن مخطط إستعمالات الأراضي الذي يتحدث عن مستقبل قطعتك، حتى وإن كانت خارج التنظيم.

٥- أدرس الخارطة الإستثمارية لمحافظتك والتي صدرت عن هيئة ووزارة الاستثمار سابقا؛ ما هو مستقبل قطعتك؟ هل ستنشأ حولها مشاريع تنموية صناعية أو زراعية أو سياحية أو سكنية مثلا؟

٦- أدرس إتجاه المد السكاني التنظيمي في القرى والمدن المجاورة وبعد قطعتك عنها ومتى سيصل قطعتك؟

٧- أدرس خصائص قطعتك من حيث المقومات الطبيعية البيئية والزراعية أو السياحية أو السكنية أو مقومات الطاقة المتجددة أو المقومات الصناعية كقربها للخامات مثلا.

٨- تأكد من تواجدها قرب الخامات أو شبكات البنى الفوقية كخطوط المياه والكهرباء والصرف الصحي والشوارع... وهل هنالك ما هو قادم بإتجاهها مما سبق حسب مخططات التنظيم؟

٩- لا تبيع دونمات فقط، بل زد على السعر مقومات الأرض مما سبق، فيتضاعف السعر.

١٠- حاول بدل البيع إستقطاب مستثمر ليقيم مشروعا ممكنا في أرضك وبعقد وإتفاق قانوني.

١١- إذا كان لا بد من البيع، ففكر ببيع جزء من الأرض أقل من الثلث، وإحتفظ بالثلثين الآخرين ولا تفرط بها مهما يكن، وليكن البيع هو الخيار الأخير بعد نفاذ الحلول.

١٢- كل عشيرة أو رابطة ... إلخ عليها إقامة صندوق تكافل يحل ويفك ضيقة المعسرين، ويجنبهم بيع الأراضي الخصبة التي أصبحت ملكيات وفلل ومزارع للأغنياء...


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).