النسور: شروط لضمان حق الأردن إذا وقّع اتفاقية الصخر الزيتي

النسور: شروط لضمان حق الأردن إذا وقّع اتفاقية الصخر الزيتي

خاص - قال رئيس لجنة الطاقة النيابية طلال النسور إن مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون، هي مذكرة لائتلاف لعدد من الشركات الاستثمارية في هذا المجال بحسب ما أقر به وزير الطاقة والثروة المعدنية .

وبين النسور في تصريحات خاصة لـ"أخبار الأردن"، أنه وعلى لسان الوزير، حصلت الشركة على مساحة تنقيب بنحو ١٥ كيلومترا فقط لغايات الكشف عن جدوى المشروع، وفي حال تبين لها توفر الصخر الزيتي في الموقع يتم توقيع الاتفاقية حسب الأصول وبما يحفظ حقوق المملكة الأردنية الهاشمية.

وأشار إلى أن وزير الطاقة الطاقة والثروة المعدنية أبلغ اللجنة أن الاتفاقية في حال توقيعها ستفرض شروطا عدة لضمان حق الأردن من هذا المشروع وبما يكفل عدم التجاوز على الأنظمة والقوانين المنظمة لأعمال التنقيب عن الثروات الطبيعية.

وكان النسور قد أثار اليوم الأحد، موضوع مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون، مشيرا إلى أنها وقعت مع شركة ليست لديها خبرة في مجال استغلال الصخر الزيتي.

وأكد خلال الاجتماع الذي عقد اليوم، أن الشركة ذات مسؤولية محدودة، ما يعني أنه في حال وقوع خطأ لا تستطيع الدولة العودة على أموال المستثمرين وإنما فقط على رأس مال الشركة والبالغ 5 آلاف دينار.

وأكد النسور أن الهدف من مناقشة مذكرات التفاهم هو عدم تحميل خزينة الدولة أي مبالغ في حال وقوع خطأ.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).