فوائد مذهلة لماء الزبيب

{title}
أخبار الأردن -

يتميز ماء الزبيب بأنه ماء صحي خالٍ من المواد الحافظة مصنوع عن طريق نقع الزبيب في الماء طوال الليل، والذي يتم تناوله في صباح اليوم التالي. وبحسب ما ذكره الخبراء، فإن هذا الماء غني بمضادات الأكسدة والفوائد الغذائية الأخرى الأقل شهرة إعلاميًا ولكنها يمكن أن تشجع المرء على جعل تناول ماء الزبيب عادة صحية بإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، وفقًا لما ورد في تقرير نشرته صحيفة Times of India.

يتم صنع ماء الزبيب عن طريق نقع 10-12 حبة زبيب في كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة. يتم تغطية الكوب طوال الليل ثم يتم شرب الماء في صباح اليوم التالي على معدة فارغة لتحقيق أقصى استفادة، كما يلي:

1. تحسين الهضم
إن الزبيب غني بالألياف الغذائية، التي تساعد في عملية الهضم من خلال تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك. وفقًا للخبراء، يساعد الماء في تليين الألياف، مما يسهل على الجسم هضمها وامتصاصها. يقال إن ماء الزبيب يقلل من خطر اضطرابات الجهاز الهضمي.

2. طرد السموم
تساعد مضادات الأكسدة والمركبات الطبيعية الموجودة في الزبيب في طرد السموم من الكبد عن طريق إزالة السموم الضارة. كما يساعد الترطيب من الماء على وظائف الكلى.

3. تعزيز جهاز المناعة
يساعد تناول ماء الزبيب الغني بفيتامينات C ومجموعة فيتامينات B، إلى جانب مضادات الأكسدة مثل المركبات الفينولية، في تقوية جهاز المناعة.

4. مفيد لصحة القلب
لأن الزبيب غني بالبوتاسيوم، فإنه يساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق موازنة مستويات الصوديوم. كما أن ماء الزبيب يحتوي على الألياف الغذائية والبوليفينول التي تخفض الكوليسترول.

5. تحسين إنتاج خلايا الدم
يتميز الزبيب بأنه غني بمحتوى عال من الحديد، الذي يعد ضروريًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء. يساعد نقع الزبيب في الماء على زيادة امتصاص الحديد بشكل أفضل.

6. تقوية العظام
يحتوي الزبيب على الكالسيوم والبورون، وهما ضروريان لصحة العظام وقوتها. يتم امتصاص هذه المعادن بشكل أفضل عند نقع الزبيب في الماء.

7. تحسين صحة البشرة
إنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة. كما أنه يحتوي على فيتامينات A وE، والتي تعد مفيدة لصحة الجلد والحفاظ على بشرة مشرقة.

8. إنقاص الوزن
تعزز الألياف الغذائية الموجودة في الزبيب الشعور بالشبع مما يقلل من إجمالي السعرات الحرارية. توفر السكريات الطبيعية الطاقة دون الحاجة إلى وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية.

9. جيد لصحة الفم
يحتوي ماء الزبيب على مواد كيميائية نباتية تمنع نمو البكتيريا الفموية المسؤولة عن تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

10. تعزيز الطاقة
يعتبر ماء الزبيب مصدرًا طبيعيًا للغلوكوز والفركتوز، مما يوفر دفعة فورية من الطاقة ويحسن الحيوية العامة.

11. وقاية من الأمراض المزمنة
يحتوي الزبيب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تابعوا أخبار الأردن على