موعد بداية شهر رمضان 2025 وعدد ساعات الصيام

{title}
أخبار الأردن -

 

يتوقع أن يبدأ شهر رمضان لعام 1446 هجريًا يوم السبت الموافق 1 مارس/آذار 2025، وفقًا للحسابات الفلكية، وسيتم تحري رؤية الهلال بعد مغيب شمس يوم الجمعة 28 فبراير/شباط 2025، لتحديد الموعد الدقيق لبداية الصيام.

ومن المقرر أن يقوم الأردن والعديد من الدول العربية والإسلامية بتحري الهلال مساء ذلك اليوم، بما يتماشى مع السنة النبوية التي تدعو إلى الاعتماد على الرؤية الشرعية للهلال، ومن المنتظر أن تعلن الدول الإسلامية عن بداية رمضان بعد التحقق من الرؤية باستخدام المراصد الفلكية والأدوات الحديثة.

على الجانب الآخر، تعتمد بعض الدول مثل تركيا على الحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهر. ووفقًا لروزنامة رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، فإن رمضان سيبدأ يوم السبت 1 مارس/آذار 2025، وينتهي يوم السبت 29 مارس/آذار، على أن يكون عيد الفطر يوم الأحد 30 مارس/آذار 2025.

عدد ساعات الصيام في رمضان 2025

من المتوقع أن تختلف ساعات الصيام في الدول الإسلامية خلال شهر رمضان 2025. في الأيام الأولى، ستكون ساعات الصيام قصيرة، حيث تصل إلى نحو 13 ساعة في العديد من الدول العربية مثل السعودية، مصر، الإمارات، قطر، والكويت.

ومع تقدم أيام الشهر الفضيل، تزداد ساعات الصيام تدريجيًا لتصل إلى نحو 14 ساعة مع نهاية رمضان.

كما سيشهد المسلمون في مختلف أنحاء العالم زيادة تدريجية في ساعات الصيام اليومية، حيث يكون اليوم الأول من رمضان هو الأقصر في عدد ساعات الصيام، في حين يكون اليوم الأخير الأطول، مما يعكس التغير في طول النهار خلال الشهر.

تابعونا على جوجل نيوز
تصميم و تطوير