أطعمة تحارب الجلطات الدموية

{title}
أخبار الأردن -

 

تعتبر الخثرات الدموية أو الجلطات من الحالات الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، ولكن هناك أطعمة يمكن أن تساهم في تقليل خطر تشكّلها، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. في هذا السياق، أشار الطبيب والأخصائي الروسي في علم الأغذية، ميخائيل غونزبرغ، إلى أهمية التغذية الصحية في الوقاية من الخثرات الدموية.

1. التفاح المجفف: أظهرت الدراسات أن تناول التفاح، وخاصة المجفف، يساعد في الحفاظ على صحة الشرايين والدم. يحتوي التفاح على مواد تنظّم عمل الفيريتين، الذي يساهم في إدارة تخزين الحديد في الجسم. تناول 25 غراماً من التفاح المجفف يوميًا يمكن أن يقلل من احتمالية حدوث الخثرات بنسبة تصل إلى 3%.

2. الثوم والبصل والزنجبيل: هذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب تخثر الدم، وتعزز صحة القلب. تُعتبر من الخيارات الممتازة للوقاية من الجلطات نظرًا لقدرتها على تحسين تدفق الدم ومنع تكون الجلطات.

3. الأسماك الغنية بالدهون الصحية: مثل السلمون والتونة، التي تحتوي على أحماض أوميغا 3. هذه الأحماض تقلل من الالتهابات وتعمل على حماية الأوعية الدموية من التجلط.

4. الملفوف: يحتوي الملفوف على فيتامين C الذي يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين. هذا الفيتامين يحافظ على مرونة جدران الأوعية الدموية، مما يساعد في تعزيز تدفق الدم وتقليل خطر تشكّل الخثرات.

إلى جانب التغذية السليمة، أشار غونزبرغ إلى أهمية الحركة وممارسة الرياضة اليومية للحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالجلطات.

تابعونا على جوجل نيوز
تصميم و تطوير