الاخبار العاجلة
تراجع السياحة في الأردن.. ما الحل؟

تراجع السياحة في الأردن.. ما الحل؟

غادة الخولي 

أوضحت هيئة تنشيط السياحة أن دورها يتسم في تسويق المملكة والترويج لها سياحياً في الخارج لمختلف مواقعها ومن ضمنها لواء البترا.

وأكدت الهيئة في حديث لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الأحد، أن دورها يتمثل في استقطاب وجذب السياح الأجانب للمملكة، وبناء الخطط والاستراتيجيات للأعوام القادمة بهدف أن يكون الأردن وجهة السائح المفضلة.

وأكدت أنه رغم تأثر السياحة بالأزمات العالمية والإقليمية في المنطقة إلا انها الأكثر تعافيا من بين القطاعات، وهو ما أثبته قطاع السياحة بعد جائحة كورونا وعودته بقوة.

وأكدت الهيئة أن العمل جارٍ بجهد كبير من أجل عودة قوية للسياح والمحافظة على الأردن كنقطة جذب مميزة لهم.

وفي سياق متصل قال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس بريزات، في تصريح سابق، إن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ألقى بظلاله على السياحة في البترا، إذ كان يدخل الموقع السياحي الأثري قبل بداية الحرب قرابة 5 آلاف سائح يوميا، لينخفض العدد إلى نحو 1000 وفي بعض الأيام لم يتجاوز 400 زائر. 

وعن الخطط المستقبلية، أوضح بريزات أن السلطة تطمح إلى "عملية تفويج السياح"، ما يعني دخول السياح من السيق والخروج من مناطق أخرى تؤدي بهم إلى القرية الثقافية التي سيتم تشغيلها قريبا والبيضاء والطيبة ومناطق أخرى في اللواء. 

وتهدف هذه الخطوة إلى إعادة توزيع مكاسب التنمية على كافة مناطق اللواء وايضا على إيجاد مسارات سياحية جديدة وتطويرها وإيجاد فرص عمل مستدامة داخل المحمية، بحسب بريزات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).