الاخبار العاجلة
آثار إيجابية كبيرة للعقوبات البديلة.. تعرف عليها

آثار إيجابية كبيرة للعقوبات البديلة.. تعرف عليها

غادة الخولي

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العدل نزار الخرابشة إن مفهوم العقوبات البديلة هو بديل للعقوبة السالبة للحرية والتي يتم فيها تنفيذ أحد البدائل المنصوص عليها في المادة (25 مكررة) من قانون العقوبات رقم (16) لسنة 1960 وبديلاته.

وأوضح الخرابشة في حديثه لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، اليوم الأربعاء، أن أشكال العقوبات البديلة هي الخدمة المجتمعية، والمراقبة المجتمعية، والمراقبة الإلكترونية، وعدم ارتياد أماكن معينة.

وبين أن نطاق تطبيق العقوبات البديلة يكون للمحكمة في الجنح وبناء على تقرير الحالة الاجتماعية، وفي حالة التكرار تقضي المحكمة في بديل أو أكثر حتى إن كان الحكم قد اكتسب الحكم الدرجة القطعية.

وأفاد الخرابشة بأن العقوبات البديلة لها آثار إيجابية كبيرة في حماية الأسرة من التفكك وعدم اختلاط المحكوم عليه بالمجرمين الخطرين، والحد من اكتظاظ مراكز الإصلاح والتأهيل وعدم انقطاع المحكوم عليه من مصدر رزقه، والمحافظة على حقوق الإنسان والسعي للارتقاء بالسبل الكفيلة بذلك.

والجدير بالذكر أنه ووفقا مشروع قانون موازنة وزارة العدل بلغ عدد حالات العقوبات البديلة المنفذة للعام الحالي 1992 كتقييم أولي، وتم تقدير عدد العقوبات البديلة المستهدفة للعام المقبل بـ2100 قضية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).