الاخبار العاجلة
الشوبكي يكشف الأسباب الاقتصادية لإصرار الاحتلال والدول الداعمة القضاء على المقاومة

الشوبكي يكشف الأسباب الاقتصادية لإصرار الاحتلال والدول الداعمة القضاء على المقاومة

غادة الخولي 
أوضح الخبير النفطي المهندس عامر الشوبكي أن من الأسباب التي تدفع الاحتلال الإسرائيلي الإصرار على تهجير الفلسطينيين من غزة بذرائع الحرب والإرهاب وحماس تعود للمصالح الاقتصادية، ومن أبزرها حقل الغاز في بحر غزة.
وبين الشوبكي، لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن الاحتلال طالما عزم على عرقلة الاستفادة من حقل الغاز "مارين" والذي يقع في المياه الإقليمية لغزة والتابع للسلطة الفلسطينية وفق إتفاق أوسلو، مشيرا إلى أنه كان سيدرُّ ما بين 600 إلى 800 مليون دولار على السلطة الفلسطينية سنوياً.
وأضاف أن مشروع الدول الغربية الداعمة للاحتلال سواء الولايات المتحدة الأمريكية أو الدول الأوروبية هو أكبر من إسرائيل، ويمتد إلى الممر الاقتصادي وقناة بن غوريون، والتي تواجه مشاريع الطريق الصيني.
وأفاد الشوبكي أن تلك المشاريع تطمح لإيقاف تقدم الصين ونفوذها وسيطرتها على اقتصاد العالم، مشيرا إلى أنها تعتبر مشاريع استراتيجية للدول الداعمة للاحتلال.
وأكد أن تلك الدول تعتقد أنه لا يمكن تمرير مشاريعها وتنفيذها في ظل وجود المقاومة الفلسطينية في غزة، لأن القطاع جغرافيا يقع ضمن المناطق المخطط لها بتلك المشاريع.
وأكد أن مشروع قناة بن غوريون يعتبر حلماً بديلاً بالنسبة لاسرائيل عن قناة السويس، مضيفا أن الممر الاقتصادي المخطط له سيربط بين الهند "والتي يحاولون بها أن تكون الصين الجديدة"، مع الشرق الأوسط ومع أوروبا والذي سيمر بمنطقة قريبة من قطاع غزة.
وتابع أن تلك المشاريع ستعطي الكيان المحتل مكانة عالمية وإقليمية مسيطرة، وستكون منفذا للشرق الأوسط نحو أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).