الاخبار العاجلة
تأسيس مركز لرصد الآثار الجانبية للأدوية في الحسين للسرطان

تأسيس مركز لرصد الآثار الجانبية للأدوية في الحسين للسرطان

غادة الخولي

قالت مدير مركز السياسيات الدوائية والتقييم التكنولوجي في مركز الحسين للسرطان الدكتورة عبير الربايعة، إن دائرة الصيدلة ومنذ عام 2004 أولت اهتماما خاصا لرصد الآثار الجانبية للأدوية من أجل تعزيز الاستخدام الأمثل للعلاجات.

وبينت الربايعة أن نظام الرصد الدوائي للآثار الجانبية للعلاجات في مركز الحسين للسرطان يشمل كافة الأدوية بشكل عام، وأدوية وعلاجات السرطان بشكل خاص.

وأكدت الربايعة في حديث لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أنه تم اليوم الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهم بين مركز الحسين للسرطان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء لتأسيس مركز لرصد الآثار الجانبية للعلاجات لدى مركز السياسيات الدوائية والتقييم التكنولوجي في دائرة الصيدلة، كفرع للمركز الرئيسي في المؤسسة العامة للغذاء والدواء- قسم الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية.

وأفادت أن المذكرة تهدف إلى تعزيز قاعدة البيانات الخاصة بالآثار الجانبية للأدوية في الأردن ورفع نوعيتها بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وأضافت الربايعة، أن توقيع هذه المذكرة جاء ضمن فعاليات أسبوع التوعية بالسلامة الدوائية والذي يمتد من السادس حتى الثاني عشر من نوفمبر ٢٠٢٣ تحت شعار" من يمكنه الإبلاغ؟': كيف يساهم المرضى والأطباء والصيادلة في التيقظ الدوائي".

من جهته أكد مدير مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، في وقت سابق، على دور مقدمي الرعاية الصحية في اليقظة الدوائية وما يقدمه هذا النوع من الرصد من بيانات ومن شأنها أن تحسن المخرجات الصحية للمرضى.

وبين منصور أن مركز الحسين للسرطان لديه نظام رصد دوائي للآثار الجانبية للأدوية و يتم إدارة وتنسيق هذا النظام من خلال مركز السياسات الدوائية والتقييم التكنولوجي في دائرة الصيدلة وتأتي هذه الاتفاقية كخطوة هامة لتعزيز التعاون المشترك من اجل تحسين الاستخدام الامثل للدواء، مشيدا بالدور الاستراتيجي للمؤسسة العامة للغذاء و الدواء في تعزيز الرقابة على الأدوية و ضمان مأمونيتها وسلامتها.

ويُذكر أنه تم توقيع المذكرة من قبل مدير مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، وحضر توقيع المذكرة عدد من المعنيين من مركز الحسين وعدد من ممثلي المؤسسة العامة للغذاء والدواء.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).