الاخبار العاجلة
دية: الإغلاق الأطول والأصعب في تاريخ أميركا قادم لا محالة

دية: الإغلاق الأطول والأصعب في تاريخ أميركا قادم لا محالة

غادة الخولي 

قال الخبير الاقتصادي منير دية إن أكثر من أربعة ملايين موظف من العاملين في المؤسسات الحكومية غير الضرورية سيتوقفون عن العمل ليلة الأول من أكتوبر (تشرين أول) إذا لم ينجح الكونغرس الأميركي بتمرير خطة تمويل ليوقعها الرئيس لتصبح قانوناً.

وأكد دية لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، السبت، أنه من المستحيل التنبؤ بالمدة التي سيستغرقها الإغلاق مع انقسام الكونغرس بين مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون وبين مجلس النواب الذي يتزعمه الجمهوريون.

وأضاف أن أكثر من سبعة ملايين أمريكي بينهم نساء وأطفال سينقطع عنهم التمويل ببرنامج المساعدات الغذائية، وستتوقف العديد من الخدمات الحكومية، وستغلق الحدائق العامة أبوابها، وسيحصل الموظفون الفيدراليون على إجازة بدون راتب، وسيتأثر التصنيف الائتماني لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية سلباً.

وأفاد أن الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي مصرون على موقفهم بتخفيض الإنفاق بمقدار 120 مليار دولار وعدم تمرير خطط تمويل إضافية، وهذا من شأنه عرقلة التوصل إلى اتفاق قبل منتصف ليلة السبت 30/9/2023.

 وأردف أن الإغلاق الحكومي الثاني والعشرين قادم لا محالة، وربما يكون هذا الإغلاق الأطول والأصعب على الولايات المتحدة الأمريكية بعدما وصلت المديونية إلى أكثر من 33 تريليون دولار، مشيراً إلى حالة الانقسام السياسي التي أصابت البلاد.

وبحسب دية فإن الأسواق العالمية تراقب بحذر شديد، وهناك تخوف من تداعيات على أسواق الأسهم والعملات والذهب بعد حدوث الإغلاق الحكومي
وستعلق الوكالات المالية إصدار البيانات الاقتصادية، وخاصة بيانات التجارة والإسكان والإنفاق الاستهلاكي وغيرها من المؤشرات.

 "ويبدو أن تأثير ارتفاع التضخم مع زيادة أسعار الفائدة أيضا سيزيد من الأعباء المالية المفروضة على الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع الإغلاق الحكومي المنتظر"، وفق دية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).