الاخبار العاجلة
هل يمكن لشرب القهوة أن تمنع الحمل؟!

هل يمكن لشرب القهوة أن تمنع الحمل؟!

تحرص النساء اللواتي يخططن للحمل على الابتعاد تمامًا عن القهوة الخضراء ، حيث يُعتقد على نطاق واسع أنه مشروب يمكن أن يؤخر الحمل أو يمنعه. ويرفض الدكتور أحمد صبري استشاري السمنة والتغذية الإكلينيكية هذه المزاعم ، مؤكداً أن القهوة الخضراء لا تؤثر سلباً على خصوبة المرأة كما زعم البعض.

تستشهد صبري بدراسة سابقة لدحض هذه الأسطورة ، موضحة أن الباحثين وجدوا أن النساء اللائي يستهلكن 100 مل من الكافيين في اليوم كان من المرجح أن يحملن بنفس القدر مثل النساء اللائي تناولن 300 مل.

وفقًا لـ Very wellfamily ، توصلت دراسة أخرى عام 2017 إلى نتائج مماثلة ، حيث أظهرت أن الكافيين لم يؤثر على مقدار الوقت الذي يستغرقه الأزواج الذين يحاولون الحمل بشكل طبيعي.

ومع ذلك ، ينصح مستشارو التغذية العلاجية النساء بشرب القهوة باعتدال أثناء الحمل ، حيث أن الإفراط في تناول القهوة قد يزيد من خطر الإجهاض بسبب ارتفاع مستويات الكافيين في الجسم وارتباطه بالجنين عبر المشيمة.

وشدد على أن الكافيين الزائد يهدد النساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب ، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تسمم الحمل.

وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية ، فإن الجفاف هو أحد المخاطر المحتملة لشرب الكثير من القهوة عند النساء الحوامل لأن الكافيين له تأثير مدر للبول ، مما يجعل الكلى تفرز المزيد من السوائل.

لذلك يجب على المرأة الحامل شرب فنجانين فقط من القهوة حتى لا تتجاوز الكمية اليومية المسموح بها من الكافيين والتي تبلغ 200 ملليغرام ، بحسب موقع كليفلاند كلينيك ، الذي يستشهد بتوصيات من مجموعة الحمل الأمريكية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).