الاخبار العاجلة
وزير إسرائيلي يطالب بهدم منازل في القدس خلال رمضان

وزير إسرائيلي يطالب بهدم منازل في القدس خلال رمضان

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الاثنين أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير طالب بهدم منازل لفلسطينيين في مدينة القدس خلال شهر رمضان المقبل، فيما هدمت سلطات الاحتلال اليوم أيضا 3 منازل فلسطينية في حي وادي الحوز بالقدس المحتلة، واعتقلت 13 فلسطينيا في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

ووصفت الإذاعة الإسرائيلية أن تعليمات بن غفير لشرطة الاحتلال بالمثيرة"، إذ من المتبع منذ سنوات تجنب تنفيذ أي عمليات هدم خلال شهر رمضان -الذي يحل بعد أقل من 20 يوما- في القدس الشرقية تجنبا لتصعيد التوتر في المنطقة.

وأخذت الشرطة الإسرائيلية تعد العدة لتنفيذ تعليمات بن غفير، على الرغم من التكلفة المحتملة ومن التحذيرات التي أطلقها رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من تحركات الوزير اليميني المتطرف في المدينة المحتلة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجرى مؤخرا محادثات مع رؤساء الأجهزة الأمنية، بمن فيهم رئيس الأركان ورئيس الشاباك، أفضت إلى إجماع المؤسسة الأمنية على وقف عمليات تطبيق القانون التي أطلقها الوزير بن غفير في شرقي المدينة المحتلة.

وردا على تصريحات إيتمار بن غفير، وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية دعوة الوزير "بالاستعمارية العنصرية التي تحرض على المزيد من تصعيد الأوضاع في ساحة الصراع"، وأضافت الوزارة أن تصريحات وزير الأمن القومي الذي وصفته بالفاشي "من شأنها إشعال المزيد من الحرائق في ساحة الصراع، خاصة أنها تندرج في إطار ما تتعرض له القدس من عمليات تهويد وأسرلة واسعة النطاق تطال جميع مناحي حياة المواطنين المقدسيين".

3 منازل

وقالت مراسلة الجزيرة في القدس نجوان سمري إن سلطات الاحتلال هدمت ثلاثة منازل لشقيقين وابن عمهما من عائلة طوطح في حي وادي الجوز بالقدس المحتلة بذريعة البناء دون ترخيص.

وقال صاحب أحد المنازل إن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال وصلت صباح اليوم الاثنين، وطوقت المنطقة قبل أن تشرع جرافات تابعة لبلدية الاحتلال بعملية الهدم، وأضاف أن 18 شخصًا يسكنون هذه المنازل منذ 25 عاما، بينهم مسنة وأطفال.

وفي الضفة الغربية، صادق قائد جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة على مصادرة وهدم منزل الأسير اسلام فروخ في مدينة رام الله (وسط)، وقال بيان للجيش إن التصديق على القرار جاء بعد رفض المحكمة العليا طلب استئناف العائلة لوقف قرار الهدم.

وتتهم سلطات الاحتلال الأسير فروخ بالتخطيط وتنفيذي تفجيرين منفصلين في مدينة القدس المحتلة أواخر شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، ما أدى إلى مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة آخرين.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير فروخ من مدينة رام الله في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

مخيم بأريحا

وقد انسحبت قوات الاحتلال اليوم الاثنين من مخيم عقبة جبر في أريحا وسط الضفة، وذلك بعد أن قامت بإجراء مسح هندسي لمنزل عائلة شلون التي تتهم سلطات الاحتلال أحد أبناءها (ماهر شلون) بمقتل مستوطن قبل أسبوع على مدخل أريحا، حيث كانت قوات كبيرة قد اقتحمت المخيم فجر اليوم، وتخلل ذلك مواجهات مع المواطنين ومحتجين فلسطينيين.

وأفاد شهود عيان أن تبادلا لإطلاق النار وقع بين مقاومين فلسطينيين وجنود الاحتلال أسفر عن إصابات وحالات إغماء، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن 4 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي، وعشرات بحالات اختناق بالغاز المدمع خلال اقتحام قوة إسرائيلية مخيم عقْبة جبر.

وبثت منصات فلسطينية محلية عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو توثق لحظة محاولة شبان فلسطينيين إضرام النيران بناقلة جند تابعة للاحتلال عقب اقتحامها منطقة عقبة جبر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).