الاخبار العاجلة
طبيب يشرح أهمية القرفة للقلب والشرايين

طبيب يشرح أهمية القرفة للقلب والشرايين

تحتوي القرفة على مكونات مضادة للأكسدة والتي تساعد على منع أكسدة خلايا الدم. 

خلال عملية الأكسدة، تنتج مركبات مشعة تؤثر على خلايا الدم وأغشية الخلايا وتراكم المواد الدهنية في جدار الشرايين مسببةً تلف في الأوعية الدموية.

وتعمل القرفة على التقليل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار(LDL)  والدهون الثلاثية، في حين لا يزال الكوليسترول الحميد ثابت (HDL). وفي دراسات أخرى تقوم علو رفع مستوى الكوليسترول النافع (HDL).

وتعمل القرفة على الحد من تراكم الصفائح الدموية ومنع تكوين جلطات الدم و التي قد تؤدي الى حدوث خثرات دموية داخل شرايين القلب مؤدية الى جلطات قلبية و أخرى دماغية. و يوعد تأثير القرفة على الصفائح من خلال المكون الرئيسي في القرفة – سينمالدهيد.

ومن الفوائد الأخرى القرفة انها تقوم على خفض ضغط الدم الانبساط و الانقباضي وبالتالي تقلل من احتمالات التأثير على عضلة القلب.

والقرفة من التوابل الغنية بالكالسيوم والمنغنيز والألياف، حيث ان الكالسيوم والألياف يرتبطان بافرازات المرارة مساعدة الجسم في التخلص من الإفرازات الصفراوية من المرارة وبالتالي يحتاج الجسم لصنع الإفرازات الصفراوية جديدة عن طريق تحطيم الكولسترول. هذه العملية تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يمنع أمراض القلب وتصلب الشرايين.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).