الاخبار العاجلة
مواطنون يشكون ارتفاع فواتير الكهرباء.. وخبراء يشرحون الأسباب

مواطنون يشكون ارتفاع فواتير الكهرباء.. وخبراء يشرحون الأسباب

اشتكى مواطنون من ارتفاع قيمة فواتير كهرباء الشهر الماضي، بشكل غير متوقع، وقال بعضهم إن الارتفاع وصل إلى الضعف.

وبحسب خبير الطاقة، عامر الشوبكي، فإن الحكومة لم تقم بتفعيل الرقابة المناسبة على شركات توزيع الكهرباء، مما يسمح بحدوث خرق في شبكات الكهرباء يؤدي إلى خسائر فادحة في الطاقة.

مدير أسبق لشركة الكهرباء: المواطن يتحمّل قيمة الفاقد

وأوضح الشوبكي أن الجهات المسؤولة عن خسائر الطاقة الهائلة في الأردن هي شركات توزيع الكهرباء، حيث يحدث تسرب على طول خطوط الجهد المتوسط أو المنخفض، وسرقة الكهرباء، وهذه مجتمعة تؤدي إلى خسائر بنحو 20 في المائة في المملكة.

وأشار الشوبكي إلى أن الطاقة الإنتاجية في الأردن تكلف شركة الكهرباء الوطنية المملوكة للحكومة 380 مليون دينار سنويًا، كما تدفع الشركة 55 مليون دينار سنويًا على سفينة غاز مسال عائمة في العقبة، وهو عامل آخر يساهم في ارتفاع فواتير الكهرباء للمواطنين.

بدوره، ذكر خبير الطاقة، هاشم عقل، أن ارتفاع فواتير الكهرباء في فصل الشتاء يرجع أيضًا إلى قصر فترة النهار، مما يدفع المواطنين إلى استخدام الإضاءة بشكل أكبر.

كما قال عقل إن بعض المواطنين يقومون بتشغيل سخانات المياه الكهربائية لفترات طويلة دون توقف، بسبب الافتراض الخاطئ بأن تركها أكثر اقتصادا من تشغيلها لأوقات محددة.

وأوضح عقل أنه على الرغم من أن سخانات المياه مصممة للتشغيل والإيقاف تلقائيًا للحفاظ على تسخين المياه عند درجة حرارة معينة، إلا أنه بمرور الوقت ومع تقدم العمر والاستخدام، تتسبب الرواسب في منظمات الحرارة الداخلية في استمرار تشغيل السخانات حتى عندما يكون الماء في درجة حرارة مناسبة، وهذا يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة المنزلية.

ونصح الخبير المواطنين بتشغيل سخانات المياه فقط عند الحاجة للحفاظ على معدل استهلاك معقول.

وقدمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بعض الإيضاحات حول ارتفاع تكاليف الكهرباء للعديد من المواطنين، لكل من الفواتير المدعومة وغير المدعومة.

وأظهرت الوزارة، في فيديو توضيحي على فيسبوك، أن ارتفاع فواتير الكهرباء خلال فصل الشتاء أمر طبيعي، وينتج عن الانخفاض الكبير في درجات الحرارة وطول فترات الظلام، مما يدفع المواطنين إلى استخدام المزيد من الإضاءة والتدفئة أكثر مما يستخدمونه أثناء مواسم أخرى.

وبحسب الفيديو، يمكن أن تشمل أسباب ارتفاع فواتير الكهرباء الشتوية زيادة استهلاك سخانات المياه في الشتاء لساعات أطول، واستخدام المدافئ الكهربائية، والمكيفات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).