الاخبار العاجلة
احذر فقدان النظر بسبب نقص هذا الفيتامين!

احذر فقدان النظر بسبب نقص هذا الفيتامين!

يُحذر الخبراء من مخاطر نقص فيتامين ب 12 في الجسم، والتي قد تصل إلى حد فقدان النظر ومشاكل الرؤية!.

كما يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى العديد من المشاكل الضارة على المدى الطويل، ومن الممكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، والذي قد يتسبب بفقدان الذاكرة، كما يؤثر أيضًا على النخاع الشوكي.

أهمية فيتامين ب 12:

لا يستطيع الجسم تصنيع فيتامين ب 12؛ لذلك فإنه يحتاج إلى الحصول عليه من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية، ويؤدي النقص به إلى اضطرابات الجهاز العصبي والمناعي، والتهاب المعدة، وفقدان البصر، والخفقان، وبعض مشاكل الصحة العقلية.

تأثير نقص فيتامين ب 12 على الجهاز العصبي:

فقدان البصر ومشاكل في الرؤية

نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يضر بصحة الجهاز العصبي في الجسم، إذ يعاني ما لا يقل عن 2% من الأشخاص الذين يفتقرون إلى ما يكفي من فيتامين ب 12 في أجسامهم من اعتلال العصب البصري، ما يؤدي إلى فقدان الرؤية التدريجي، والورم العتامي المركزي.

الاعتلال العصبي للأطراف

عندما يكون هناك ندرة في فيتامين ب 12 في الجسم، فإنه يتسبب بإزالة الميالين من الأعصاب في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي؛ الميالين هي مادة دهنية تحيط الخلايا العصبية، ما يؤدي إلى فقدان الإحساس بالأعصاب الطرفية، وضعف في الأطراف السفلية عند كبار السن.

فقدان الذاكرة

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 ضعف الإدراك والذاكرة إلى جانب الإحساس بالوخز أو الخدر، وهو ما يعتقد الخبراء أنه ناتج عن ضعف النخاع، حيث يكون هناك ارتفاعًا متزايدًا في مستويات حمض الميثيل مالونيك مستويات الهوموسيستين في الدم.

الإصابة برنح المخيخ

رنح المخيخ هو مرض عقلي يمكن أن ينتج عن نقص حاد في فيتامين ب 12، إذ يوصي الأطباء بالبدء بمكملات ب 12 من سن مبكرة لمنع هذا المرض المميت.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).