الاخبار العاجلة
فحص خصوبة ودم وقياس طول ووزن للأردنيين

فحص خصوبة ودم وقياس طول ووزن للأردنيين

قال مساعد مدير عام دائرة الإحصاءات العامة للشؤون الفنية، الدكتور تيسير مقدادي،  إن الفرق الميدانية التابعة للدائرة ستبدأ الاثنين المقبل بتنفيذ مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2023 وذلك لتوفير بيانات هامة حول القطاع الصحي في المملكة.

وبين مقدادي خلال حديثه لإذاعة الأمن العام، أن 20 ألف أسرة مقيمة على أرض المملكة ستشملها عملية مسح السكان والصحة الأسرية والتي سيتم البدء فيها اعتباراً من يوم الاثنين ولمدة أربعة أشهر.

وأضاف مقدادي أن عملية المسح ستستهدف الذكور من عمر 15 لـ59 عاماً والنساء من 15 إلى 49 عاماً والأطفال الذي يقل أعمارهم عن 6 سنوات.

وأكد الدكتور مقدادي على سرية البيانات المدلى بها من قبل المواطن، داعيا المواطنين الى التأكد من الهوية الإحصائية وإبداء التعاون مع الباحثين

وتابع أن الباحثات سيقمن بإجراء تلك الفحوصات بعد ان تم تدريبهن من قبل مختصين من وزارة الصحة وخبراء دوليين في هذا المجال .

ونوه مقدادي إلى ان هذا المسح هو الثامن الذي تنفذه الدائرة حيث سيعمل على تنفيذه 200 باحث وباحثة بهدف توفير بيانات متعلقة بالصحة الاسرية كالخصوبة وتنظيم الاسرة وقياس الطول والوزن وفحص الدم  لتوفير مؤشرات صحية حول فقر الدم  للسيدات في الفئة العمرية من 15-49 سنة والأطفال الذين أعمارهم أقل من 6 سنوات والمشمولين في عينة المسح.

وأشار إلى أن عملية المسح تستهدف الصحة الأسرية وتنظيمها وقياس الطول والوزن وفحص الدم (وخزة رأس الإصبع) وحالات الوفاة والرعاية الصحية للأطفال والأمهات خلال مراحل الحمل والولادة والبرامج الصحية لتنظيم الأسرة، وذلك بهدف لخدمة متخذي القرار وراسمي السياسيات لتمكينهم من رسم السياسات الصحية.

وأوضح مقدادي أن المسح سيغطي حالات الوفاة والرعاية الصحية للأطفال والأمهات خلال مراحل الحمل والولادة بالإضافة الى معلومات تقيم البرامج الصحية لتنظيم الاسرة والبرامج الصحية المختلفة في المملكة التى من شانها خدمة متخذي القرار ورسم السياسات لتمكنهم من صياغة الخطط الصحية المستقبلية، بالإضافة إلى تغطيته موضوعات هامة ذات علاقة  بمؤشرات التنمية المستدامة بالإضافة الى بيانات ديموغرافية واقتصادية واجتماعية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).