الاخبار العاجلة
أردني يطور أول جهاز لتشخيص الإعاقة العقلية للأطفال بالذكاء الاصطناعي

أردني يطور أول جهاز لتشخيص الإعاقة العقلية للأطفال بالذكاء الاصطناعي

تمكّن العالم والخبير الأردني في اضطرابات النمو العصبي الدكتور نور الدين الديري من تطوير أول جهاز خاص بالأطفال يعمل في مجال التكنولوجيا الفكرية والذكاء الاصطناعي كأداة فحص جديدة لتشخيص حالات الإعاقة العقلية الحقيقية (المعروفة سابقا بـ"التخلف العقلي".

ويتميّز الجهاز بقدرته على تقييم القدرة العقلية للطفل بدقة في 6.5 دقيقة، وهو قادر على تمييز الأطفال ذوي الإعاقات العقلية عن الأطفال المصابين باضطرابات وأمراض مختلفة؛ مثل اضطراب طيف التوحد (ASD)، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، والاضطرابات الحسية، والتأخير في النطق والكلام، والتأخير في التطور الحركي.

ودعمت مؤسسة قطر هذا الاختراع بداية من تطوير الجهاز في مراحله الأوليّة وصولاً لمرحلة البناء، ثم مراحل الاختبار النهائي، ومؤخراً تم اختيار هذا الاختراع كأحد أفضل 7 مشاريع من بين 2000 مشروع تقدّمت لمسابقة نجوم العلوم عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويمثل حاليا الدكتور نور الدين الديري الأردن في المسابقة بموسمها الرابع عشر.

يُذكر أن الديري، باحث وعالم أردني متخصص في اضطرابات النمو العصبي وعلم وراثة إعاقات التعلم، أنهى دراسته للثانويّة العامّة في الأردن، وبدأ دراسته الجامعية في سن 15 والدراسات العليا في سن 18 عاما، وكان أصغر طالب يبدأ دراسته الجامعية والدراسات العليا في جامعة كونكورديا في كندا.

وحصل الديري على شهادة الماجستير، وهو الآن يكمل شهادة الدكتوراة في علم الأحياء، وله عدة منشورات بحثية مرموقة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).