الاخبار العاجلة
أزمة المحايات المسرطنة تكشف عن كارثة أخرى

أزمة "المحايات المسرطنة" تكشف عن كارثة أخرى

خاص- قال نقيب تجار القرطاسيّة محمد حجير، اليوم الأحد، إن جميع المستوردات من القرطاسية تخضع للرقابة والفحص قبل دخولها إلى الأسواق.

وبين حجير، في تصريحات لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن مؤسسة المواصفات والمقاييس تعمل بشكل دائم ومستمر على إخضاع القرطاسية إلى الفحوصات المستمرة كونها تستخدم من قبل طلبة المدارس، مشيرا إلى أنه جرى ضبط الكمية المحتوية على مادة (فثاليت) المسرطنة خلال جولات المؤسسة.

واكد حجير أن الكمية التي رصدتها المؤسسة لاحتوائها على المادة المسرطنة قليلة جدا ولا تتجاوز 20 باكيتا من الحجم الصغير.

وأشار حجير إلى أن النقابة وأعضاءها يلتزمون في استيراد المواد السليمة التي تصنع عن طريق شركات وماركات عالمية.

وقال إنه وللأسف هناك عدد من المحلات التجارية غير المخوّل لها ببيع القرطاسية قامت خلال موسم عودة المدارس ببيع القرطاسية من خلال افتتاح مهرجانات العودة للمدارس وبأسعار منخفضة جدا لكن بمواصفات رديئة وقد تكون الكميات المضبوطة باحتوائها على المادة المسرطنة ناتجة عن استيراد التجار من غير أعضاء نقابة تجار القرطاسية.

من جهتها، أكّدت مؤسسة المواصفات والمقاييس اليوم سلامة ومأمونيّة مواد القرطاسيّة المنتشرة في الأسواق في ظل الحديث عن ضبط بعض الاصناف المخالفة من "محّايات أقلام الرّصاص" بكميات محدودة، والتي تمت مصادرتها لحين استكمال إجراءات إتلافها. 

وقالت المؤسسة إنها ومن ضمن خططها التفتيشية السنوية قد كثّفت منذ بداية آب الماضي جولاتها على الأسواق في جميع محافظات المملكة للتحقق من مطابقة مواد القرطاسيّة المعروضة لاشتراطات القواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة الأردنيّة، حيث تضمن هذه الجولات التفتيش على أقلام الرصاص والالوان والدفاتر المدرسية وتبين بأنه مطابقة.

وأضافت المؤسسة إن نتائج الفحص لبعض أصناف "ممحاة قلم الرصاص" بيّنت احتواء عدد محدود منها على مادّة الفثاليت (Phthalates) بنسبة أعلى من النسب المسموحة بها حيث تمت مصادرة هذه الكميات. 

وأعادت المؤسسة التأكيد على أنه لا داعي للقلق أو التخوّف خصوصاً في ظل حصر المؤسسة للأصناف المخالفة، وعدم انتشارها بشكل واسع في الأسواق، مع استمرار المؤسسة بالرقابة على جميع مواد القرطاسية من خلال موظفيها في المعابر الحدودية ومفتشيها في الاسواق.

وأشارت المؤسسة إلى أنّها تستقبل ملاحظات المواطنين عبر هاتف وواتساب الشكاوى الموحّد 065301243 ومواقع التواصل الاجتماعيّ والموقع الإلكترونيّ للمؤسسة، حيث تتابع الشكاوى بمهنيّة عالية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).