الأجهزة الأمنية تعتقل مسؤولا رفيعا

الأجهزة الأمنية تعتقل مسؤولا رفيعا

أفاد مصدر أمني لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن الأجهزة المختصة ألقت القبض على المدير السابق لشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، بعد أن ظل متواريا عن الأنظار لعدة أيام.

وأصدر المدعي العام مذكرة إلقاء قبض بحق المدير المذكور كونه مطلوب على قضية حادثة تسريب الغاز في العقبة، الشهر الماضي والذي أسفر عن وفاة 13 شخصا وإصابة 260 آخرين.

العمايرة يُحذر من كارثة أخرى في العقبة بسبب الحكومة
 

وكانت النيابة العامة قد اوقفت 8 مسؤولين متهمين في هذه القضية قبل العيد بعد ان أسندت اليهم عدة جرائم لثمانية أشخاص على خلفية الحادث "الكارثي".

وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية، فإن النيابة العامة وصلت إجراءات التحقيق في قضية غاز العقبة، إذ تم الاستماع إلى 25 شخصا ممن تواجدوا عند وقوع الحادث، إضافة إلى 135 شاهدا سبق وأن جرى الاستماع لهم من المصابين وذوي المتوفين.

تفاصيل "صادمة" لسقوط "صهريج الغاز" بالعقبة
 

وقال أمين عام المجلس القضائي الناطق الإعلامي باسم المجلس القضائي، الدكتور القاضي وليد كناكريه، إن اللجنة الفنية المنتخبة من قبل النيابة العامة قد أوردت تقريرها وكان من أبرز الأخطاء المرتكبة التي كشف عنها والتي تسببت في وقوع الحادث "عدم كفاية تقييم المخاطر أو شموليته لمناولة هذه النوعية من الصهاريج التي تحمل مواد شديدة الخطورة، إضافة إلى الإهمال والتقصير المتداخل والمتراكم ما بين الأقسام المختلفة عدا عن طريقة الربط الخاطئة للصهريج وكذلك عدم التمكن من معرفة عدد مرات المناولة أو طريقة التخزين لسلك مناولة الحاوية".

هذه سيناريوهات العقوبة بحادثة العقبة
 

وكانت لجنة التحقيق التي شكلت برئاسة وزير الداخلية قررت إدانة عدد من مسؤولي الموانئ وأحالت الملف للادعاء العام لمباشرة التحقيق مع المقصرين بحادثة التسريب.

وقال وزير الداخلية مازن الفراية، إن السبب المباشر لحادثة تسرب الغاز السام في العقبة هو عدم ملائمة السلك المعدني لحمولة الصهريج، حيث يزيد وزن الصهريج عن قدرة السلك بـ3 أضعاف.

العقبة: إعادة صهاريج غاز تنتظر التصدير لشركتها المصنعة
 

وأضاف الفراية، في مؤتمر صحفي، أن لجنة التحقيق بحادثة العقبة كشفت أن نتيجة الحادثة عدم ملائمة السلك المعدني الذي حمل الصهريج مع وزنه المعبئ بالغاز.. وعدم أخذ احتياطات السلامة العامة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).