الأردنيون يقبلون على شراء السيارات الكهربائية بنسبة 200%

الأردنيون يقبلون على شراء السيارات الكهربائية بنسبة 200%

قال رئيس جمعية مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، إن الإقبال على شراء وامتلاك سيارات الكهرباء بالكامل ستزيد خلال هذا العام بشكل ملفت وكبير.

وأكد في تصريحات لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن نسبة الإقبال على السيارات الكهربائية زادت بنسبة ٢٠٠٪ خلال الستة الأشهر الأولى من العام الجاري عن نفس المدة من العام الماضي

وأرجع البستنجي أسباب هذا الإقبال على شراء السيارات الكهربائية، إلى  كونها سيارات حديثة ومتطورة واقتصادية جدا، ولا تتسبب بأي مصروف فيما يخص المحروقات نهائيا، كونها تعمل على نظام الشحن الكهربائي، مشيرا إلى أنها تطورت بشكل كبير و أصبح بعض هذه السيارات، تقطع مسافة تصل لنحو ٦٠٠ كيلو متر في الشحنة الواحدة .

وأشار إلى أن أسواق السيارات عالميا تشهد نقصا حادا وكبيرا في إنتاج وتصنيع السيارات خاصة سيارات الهايبرد والبنزين، في حين شهدت الأسواق والمصانع الصينية ارتفاعا كبيرا ومتقدما في تصنيع و إنتاج السيارات الكهربائية.

وتابع: الأسواق الصينية توجهت نحو تصنيع كثير من أنواع السيارات الكهربائية ذات المواصفات العالية، و رفدت الأسواق بكميات كبيرة، وزاد الإقبال عليها كونها اقتصادية جدا،  وجودتها عالية من حيث الجودة، من حيث الرقابة عليها وعلى مصانعها.

واكد البستنجي أن من أبرز مواصفات السيارات الكهربائية، هي  أنها سيارات قليلة الأعطال كونها لا تحتوي على  اجسام متحركة كالمحرك وغيرها.

وأضاف  أن اي عطل أو "خراب" فيها يتم علاجه من خلال إعادة البرمجة كونها تعتمد على البرمجة ، مؤكدا أن السيارات الكهربائية تقل نسبة أعطالها بنسبة 80٪ عن السيارات العادية.

واكد البستنيجي أن أسعارها تعتبر متوسطة حيث تتراوح أسعارها  بين ١٣ ألف دينار إلى٣٥ الف دينار،  حسب النوع وسعة البطارية والمسافة التي تقطعها بالشحنة الواحدة، اذا أن بعض السيارات الحديثة تتراوح المسافة التي تقطعها ما بين  ٢٧٠ وحتى ٦٠٠ كيلو متر في الشحنة الكهربائية الواحدة.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).