خبير: انعكاسات اقتصادية كبيرة للاتفاقية الثلاثية على الأردن

{title}
أخبار الأردن -

أخبار الأردن- خاص- قال الخبير الاقتصادي محمد البشير إن شراكة التعاون الصناعية التكاملية التي أعلن عنها في أبو ظبي بين الإمارات ومصر والأردن ستساهم في التخفيف من البطالة وعودتها إلى النسب السابقة والتي كانت تتراوح بين (9 – 10)% فقط، ولن تبقى كما هي عليه الآن حيث وصلت خلال الفترة الماضية إلى ٢٩٪.

وبين البشير في تصريحات خاصة لـ"أخبار الأردن"، أن الانعكاسات المتوقعة للاتفاقية على الأردن كبيرة جدا، فالأردن يمتلك إمكانيات تساهم في مشاركته بكافة المجالات، إضافة إلى أن الرقعة الزراعية ليست مستغلة بالشكل المناسب أو من خلال الأتمتة التي يمكن استغلالها وتوظيفها في خدمة المراجعين بعمليات التسويق على مستوى الوطن العربي.

وأوضح أن هناك مشاريع ضمن الاتفاقية تتعلق بالصناعة وخصوصا التي يتم استيرادها من الخارج، وبالتالي تحقيق نمو وخفض في عجز الميزان التجاري.

وأضاف الخبير الاقتصادي: لا شك أن التكتل والتعاون في المنطقة العربية التي تمتلك بعض عوامل التكامل كثيرة، فهذه الدول فيها كفاءات وأرض ورأس مال وموارد، وهذا يسهم في التخفيف من آثار الأوضاع الاقتصادية التي مر بها القطاع الاقتصادي وفرضت تحديات عليه.

وقال: نتمنى أن تكون هذه الاتفاقية غير سابقاتها، كما نأمل أن تحمل التأثير في هيكل الاقتصاد الأردني والبلدان العربية المشتركة والتي تتمثل برفع حصة الصناعة والزراعة في بنيان الاقتصاد، حيث تشكل نسبا متواضعة جدا، وهما السبب الرئيس لرفع نسب البطالة.

وأكد البشير أهمية أن تكون أو تشكل هذه الاتفاقية نواة للتعاون مع باقي الدول العربية وغيرها، لا سيما التي تمتلك إمكانيات ومقومات التعاون في المساحات الزراعية وإنتاج الطاقة.

وتابع: نتفاءل بأن يكون هناك صندوق استثمار برأس مال كبير ومشاريع محددة ذات علاقة بالصناعات الاستراتيجية التي نضطر إلى استيرادها وتوثر في الميزان التجاري.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير