"بودرة وزيوت".. الغباين: أردنيون يأكلون ألبانا وأجبانا تُدمّر الصحة (أرقام)

 خاص 

أكد رئيس جمعية مربي الأبقار الدكتور علي غباين، في تصريحٍ لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، وجود أزمة حقيقية في ملف صناعة الألبان بالأردن.

وقال إن هناك نحو 90 ألف بقرة، منها 50 إلى 60 ألف بقرة مخصصة لإنتاج الألبان، وتلبية الطلب اليومي على الحليب الطازج، في وقتٍ يبلغ حجم إنتاج الحليب الطازج 900 طن يوميًا، فيما يصل حجم الاستهلاك اليوميّ إلى 2500 طن يوميا، متسائلًا عن الطرق التي تلجأ إليها المصانع لتغطية هذا الفرق.

وأوضح غباين أن عدد مصانع الألبان يصل إلى 256، وأن عدد معامل ومشاغل الأجبان يصل إلى 300، منوهًا إلى قيام بعض المصانع بممارسات تضر بالصحة العامة، فهي تقوم بإدخال الزيوت المهدرجة وغيرها من المواد المخلوطة والمشكوك في قيمتها وجودتها على خط الإنتاج، ما يتسبب بأضرار جسيمة على صحة الإنسان.

ولعل الأكثر ما يثير القلق هو ظهور ما أطلق عليه الدكتور غباين "مافيا الحليب المجفف"، فقد زجت هذه الكيانات الغامضة نفسها في نسيج صناعة الألبان، باستخدام الحليب المجفف والزيوت المهدرجة لخفض تكاليف الإنتاج.

وأشار إلى أن هذه المشكلة تعد بمثابة أزمة صحة عامة لها عواقب وخيمة منها: انحدار مطرد في جودة منتجات الألبان، وتآكل الثقة العامة، وتهديد صامت لصحة المواطنين الأردنيين.