أبو دقر يكشف حجم خسائر قطاع الدواجن خلال الشهرين الماضيين

قال عضو الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، حسان أبو دقر، إن خسائر المزارعين خلال الشهرين الماضيين بلغت 15% من كلف الإنتاج بسبب زيادة الإنتاج المحلي وضعف القوة الشرائية.

وبين في تصريحات لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية اليوم الأحد، أن وفرة إنتاج الدواجن في المملكة تعود إلى زيادة عدد المزارع وتحويل المزارع المفتوحة إلى مزارع مغلقة على النظام الحديث، مطالباً بتحديد كميات الدواجن المستوردة والرقابة عليها، وذلك بسبب وفرة الإنتاج المحلي والاكتفاء الذاتي من الدواجن منذ بداية العام الحالي.

وحول الأسعار، أكد أن كيلو دجاج "النتافات" يباع بسعر 1.35 قرشاً في الأسواق المحلية ومن باب المزرعة يتم بيعه بـ110 قروش للكيلو، وهذا يشكل خسارة كبيرة للمزارعين خاصة إذا تم البيع بسعر أقل من 130 قرش للكيلو من باب المزرعة.

وأضاف أبو دقر، أن كلف الإنتاج خلال الأيام المقبلة قابلة للارتفاع بسبب دخول فصل الشتاء والذي يشكل زيادة في التكاليف بسبب التدفئة وكلف الطاقة التي تستخدم في المزراع مما يشكل عبئا أكبر على المزارعين. 

وبين أن إنتاج المملكة يومياً من الدواجن يبلغ 800 ألف طير مقسمة إلى 600 ألف طير طازج مبرد و200 ألف طير "نتافات".

وطالب وزارة الصناعة والتجارة التي تضع دائما حلولاً لارتفاع الاسعار في وضع سقوف سعرية مؤكدا ان زيادة الانتاج والفرة تتطلب منها ايجاد حلول بالاتفاق مع الشركات من خلال البيع للشركات لغايات "التجميد" لتوفير مخزون استراتيجي.