fbpx
الخبر الرئيسعربي دولي

ظريف ردا على ترامب: “تبجحات” الرئيس الأميركي “لن تقضي على ايران”

أخبار الأردن

أخبار الأردن- رد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاثنين على التهديدات الاخيرة للرئيس دونالد ترامب لبلاده، مؤكدا أن “تبجحات” الرئيس الاميركي “لن تقضي على ايران”.

وكتب ظريف على حسابه على تويتر أن “ترامب يأمل في أن ينجح حيث فشل الإسكندر (الأكبر) وجنكيز (خان) ومعتدون آخرون”، في إشارة إلى غزاة أجانب سيطروا على بلاد فارس في فترة معينة من تاريخها الممتد آلاف السنين.

وأضاف ظريف أن “الإيرانيين صمدوا لآلاف السنين بينما رحل كل المعتدين. الارهاب الاقتصادي والتبجحات عن الإبادة لن تقضي على إيران”.

وهذا التصريح رد مباشر على الرسالة الأخيرة التي نشرها الرئيس الأميركي ضد إيران ليل الاحد على موقع التواصل الاجتماعي نفسه.

وكتب ترامب “إذا أرادت إيران خوض حرب فستكون تلك نهايتها. لا تهددوا الولايات المتحدة مجددا”.

وتوجّه ظريف إلى ترامب بالقول “لا تهددوا إيرانياً أبداً. جرّبوا الاحترام”.

وتصاعد التوتر أخيراً بين طهران وواشنطن التي نشرت حاملة طائرات وقاذفات بي-52 في الخليج الأسبوع الماضي، مشيرة إلى “تهديدات” من قبل إيران.

وأمرت إدارة ترامب الطاقم الدبلوماسي الأميركي غير الأساسي بمغادرة العراق، بسبب تهديدات من مجموعات عراقية مسلحة مدعومة من إيران.

وأطلق الأحد صاروخ كاتيوشا على المنطقة الخضراء في بغداد التي تضم مقار مؤسسات حكومية وسفارات بينها السفارة الأميركية. ولم تعرف الجهة التي تقف وراء هذا الهجوم على الفور.

وتشهد العلاقات الأميركية الإيرانية توترا كبيرا منذ قرار الرئيس ترامب قبل عام الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي المبرم في 2015 ويهدف إلى الحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع عقوبات عن طهران، ومنذ إعادة فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية على إيران في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتتحدث وسائل الإعلام الأميركية عن خلافات داخل فريق ترامب حول كيفية معالجة الملف الإيراني.

وفي وقت لاحق، اتهم ظريف في تغريدة بعض المسؤولين الأميركيين بأنهم “داسوا الدبلوماسية” و “شجعوا جرائم الحرب عبر مبيعات ضخمة من الاسلحة لمستبدين”.(ا.ف.ب).

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق