الأردن.. نسبة الإناث بالمناصب القيادية في الأحزاب ضعف الذكور

الأردن.. نسبة الإناث بالمناصب القيادية في الأحزاب ضعف الذكور

أكّدت الهيئة المستقلة للانتخاب، الخميس، أن مجموع المنتسبين للأحزاب حتى 24 نيسان الحالي بلغ 86597 أردنيا وأردنية موزعين على 38 حزبا.

وأضافت الهيئة أن الأحزاب تضمّ عدة قيادات نسائية حيث يوجد 3 سيدات أمينات عامات لأحزاب و9 سيدات نائبات لأمناء عامين و28 سيدة مساعدات لأمناء عامين.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر في نيسان 2022، قانون الأحزاب السياسية رقم 7 لسنة 2022.

وفيما يتعلق بنسبة الذكور من مجموع الأعضاء 56% بينما الإناث 44%.

أما نسبة الشباب (ذكور/ إناث) من عمر 18-35 فقد بلغت 38.40% ونسبة الإناث من فئة الشباب 44%.

وفيما يخص نسبة الشباب في المناصب القيادية وصلت إلى 11% بينما الإناث 20%.

مدير العمليات الانتخابية في الهيئة المستقلة للانتخاب ناصر الحباشنة، قال في تصريح سابق، إنّ أكثر من 5 ملايين و52 ألف ناخب وناخبة في الأردن يحق لهم الاقتراع موزعين على 18 دائرة انتخابية محلية.

ويشكل هذا الرقم ما نسبته 1.7% من إجمالي المنتسبين للأحزاب.

نفذّ مركز الحياة – راصد دراسة عن توجهات الأحزاب السياسية الأردنية للانتخابات النيابية 2024، وذلك من خلال استطلاع آرائهم وتوجهاتهم.

وأظهرت النتائج أن عدد الأحزاب السياسية التي تنوي المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة بلغ 32 حزبا من أصل 35 حزبا أجابت على الاستطلاع، فيما وصل عدد الأحزاب التي لم تحسم أمرها بعد بما يتعلق في المشاركة بالترشح للانتخابات النيابية المقبلة إلى 3 أحزاب سياسية.

ويشترط قانون الانتخاب أن يكون المترشح بالقائمة العامة حزبيا وأن يكون مضى على انتسابه مدة لا تقل عن 6 أشهر قبل يوم الاقتراع،

وقرّر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن يكون العاشر من أيلول المقبل موعدا ليوم الاقتراع لانتخابات مجلس النواب العشرين.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).