القبالين لـ"أخبار الأردن": الأردن تصدى لأكثر من 180 صاروخ باليستيّ

{title}
أخبار الأردن -

 

قال خبير الأمن السيبراني مجدي القبالين إن المضادات الجوية العسكرية للقوات المسلحة الأردنية تصدت لنحو 180 صاروخٍ باليستيّ كانت قد عبرت المجال الجوي الأردني.

وأوضح في تصريحٍ خاص لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية أن التصدي لهذه الصواريخ تسبب بإسقاط بعضها على شكل أجزاء وشظايا، في وقتٍ طالت فيه البقية منها 5 قواعد عسكرية، و3 مطارات عسكرية، ومنشآت أمنية أخرى مختلفة داخل الكيان الإسرائيلي.

وبيّن القبالين أن فهم طبيعة هذه الصواريخ أمر حيوي لتقييم التهديد الذي تشكله، مضيفًا أن الصاروخ البالستي يتميز باعتماده على دفع المحرك خلال المرحلة الأولية للوصول إلى ارتفاع كبير، وبعد ذلك يتبع مسارًا باليستيًا تمليه قوى الجاذبية.

وأشار إلى أن تحديد هذا المسار البالستي يتم من خلال 3 مراحل تبدأ بمرحلة التعزيز، وهي المرحلة الأولية التي تدفع محركات الصاروخ إلى الأعلى، ما يمكنه من الوصول إلى الارتفاع المطلوب، مرورًا بمرحلة منتصف المسار، والتي يكون الصاروخ فيها قد استنفد وقوده، ومستمرًا في مساره، بالاعتماد على الزخم المكتسب خلال مرحلة التعزيز، أما مرحلة العودة، فهي المرحلة النهائية، ويعود الصاروخ فيها إلى الغلاف الجوي للأرض، ليهبط نحو هدفه تحت تأثير الجاذبية.

وأكد القبالين أهمية تدابير الأمن السيبراني القوية في مراقبة التهديدات المحتملة والاستجابة لها.

وشدد على أهمية تعزيز القدرات الدفاعية، وضمان انتشار المعلومات الدقيقة والصحيحة في خضم الفوضى.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير