ضيف "غير مخيف" في سماء الأردن لمدة شهرين

{title}
أخبار الأردن -

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، عمار السكجي، إن كوكب الأرض جذب كويكبًا صغيرًا بحجم 11 مترًا يُدعى "2024 PT5"، والذي سيدور في مداره حول الأرض لمدة شهرين تقريبًا.

وأضاف السكجي في بيان للجمعية، الأحد، أن هذا الكويكب عبارة عن صخرة نيزكية صغيرة أو قمر إضافي يدور مؤقتًا حول الأرض، مؤكدا أنه "لا يشكل أي خطر على كوكب الأرض".

وأوضح أن هذا القمر الصغير سيدخل المجال الجذبي للأرض في الساعة 10:54 مساءً من يوم الأحد 29 سبتمبر 2024، ويستمر حتى الساعة 11:43 مساءً يوم الاثنين 25 نوفمبر 2024، حسب توقيت الأردن، أي لمدة شهر و27 يومًا، وبعدها سيخرج من مجال الأرض الجذبي وينجذب باتجاه الشمس ليدور حولها.

وأوضح السكجي أن هذا الكويكب ينتمي إلى "حزام كويكبات أرجونا"، وهو حزام ثانوي من الكويكبات يتبع مدارات قريبة من مدار الأرض، ويبعد عن الشمس حوالي 149 مليون كيلومتر.

وأشار السكجي إلى أن هذا الكويكب اكتُشف في 7 أغسطس الماضي عبر منظومة أطلس في جنوب إفريقيا، وكانت أقرب مسافة له من الأرض حوالي 567 ألف كيلومتر في يوم 8 أغسطس.

وأضاف أن هذا الكويكب "غير مرئي" لهواة الفلك نظرًا لصغر حجمه، حيث يبلغ قطره حوالي 11 مترًا وقدره الظاهري حوالي 28، مما يجعله مرصودًا فقط باستخدام التلسكوبات الكبيرة بقطر 8 أمتار أو أكثر تحت إشراف المتخصصين في علوم الفلك.

وأكد السكجي أن الكويكب "لا يشكل أي تهديد للأرض"، حيث يبتعد في مداره بحوالي 4.5 مليون كيلومتر، وهو أبعد بكثير من المسافة بين الأرض والقمر التي تبلغ حوالي 396 ألف كيلومتر. وتبلغ سرعته نحو 3541 كيلومترًا في الساعة، مشيرًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يجذب فيها كوكب الأرض كويكبًا صغيرًا ليدور حوله مؤقتًا، مثلما حدث مع الصخور "2020-CD3" و"2016-HO3".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير