الغرايبة: رؤية التحديث الاقتصادي تهدف لخلق مليون فرصة عمل

{title}
أخبار الأردن -

 

أكد وزير الدولة للشؤون الاقتصادية، مهند شحادة، أن الأردن يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي، والتي تعتمد على تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين، بحضور وزير الاستثمار مثنى الغرايبة.

وأشار شحادة إلى الدور المحوري الذي يلعبه القطاع الخاص في تنفيذ خارطة الطريق الإصلاحية للحكومة، من خلال تطوير المشاريع الاستثمارية الكبرى التي تسهم في استدامة الاقتصاد وزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

وأكد على أهمية وضع استراتيجيات لاستقطاب الاستثمارات، مع التركيز على النهوض بالمستثمر الأردني ودوره في تعزيز الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات الأجنبية.

كما أشار إلى الدور الهام لجمعية رجال الأعمال الأردنيين في جذب وتوطين الاستثمارات، وتطوير المشاريع التي تدعم الرؤى الاقتصادية للأردن وتساهم في رفع مستوى الاقتصاد الوطني على الصعيد العالمي.

من جهته، أشار وزير الاستثمار مثنى الغرايبة إلى أن الأردن يمتلك فرصاً استثمارية واعدة على الرغم من الأزمات الإقليمية، مؤكدا أهمية دور الشباب في تعزيز الاقتصاد الوطني، وخاصة في القطاعات المرتبطة بريادة الأعمال، الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي.

كما شدد على ضرورة تعزيز المشاريع الاستثمارية المحلية والأجنبية لتحقيق رؤية التحديث الاقتصادي، والتي تهدف إلى خلق مليون فرصة عمل للشباب وخفض معدلات الفقر والبطالة.

وأكد رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، حمدي الطباع، أهمية استمرار التعاون بين القطاعين العام والخاص لمواجهة التحديات الاقتصادية التي يواجهها الأردن في ظل الأوضاع الجيوسياسية. وشدد على ضرورة إشراك القطاع الخاص في القرارات الحكومية المتعلقة بالاقتصاد، وتطوير المشاريع الاستثمارية في القطاعات الواعدة مثل المياه، الطاقة، التعدين، والسياحة.

وأشار الطباع إلى أن جمعية رجال الأعمال الأردنيين لها دور كبير في دعم قطاع الاستثمار وريادة الأعمال، مستشهداً بتأسيس الشركة الوطنية العربية للتعدين، التي تضم مستثمرين محليين وعرب لتعزيز قطاع التعدين في المملكة.

كما أكد على أهمية تنفيذ خطط استراتيجية عاجلة بالتعاون مع القطاع الخاص للخروج من حالة الركود الاقتصادي.

وخلال اللقاء، تمت مناقشة سبل دعم المشاريع الاستثمارية الكبرى وتحقيق رؤية التحديث الاقتصادي لتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، في ظل التحديات الجيوسياسية التي تواجه المنطقة وتؤثر على أداء الاقتصاد الوطني.

كما أشار أعضاء مجلس إدارة الجمعية إلى التحديات التي تواجه بعض القطاعات الاقتصادية، مطالبين بتبسيط الإجراءات الحكومية وتحسين مناخ الاستثمار في بورصة عمان، وتقديم حوافز للمستثمرين في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وحضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة الجمعية، ميشيل نزال، محمد البلبيسي، المهندس عبدالرحيم البقاعي، أيمن علاونة، صلاح البيطار، ومدير عام الجمعية طارق حجازي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير