كيف أجبر الأردن "إسرائيل" على تسليم جثمان الجازي؟

{title}
أخبار الأردن -

 

أكدت مصادر أن الأردن مارس ضغوطاً كبيرة على إسرائيل بعد تعنتها ورفضها المطلق لتسليم جثمان الشهيد الأردني ماهر الجازي.

وأوضحت المصادر لقناة "المملكة" أن إسرائيل حاولت المراوغة من خلال طرح مجموعة من الشروط التي رفضها الأردن بشكل قاطع، مؤكدةً أن الأردن أصر على استلام جثمان الشهيد الجازي ودفنه في بلده، رغم محاولات إسرائيل عرقلة هذه العملية.

وأضافت المصادر أن الأردن كان على تواصل مستمر مع عائلة الجازي خلال الفترة الماضية، حيث تم استقبالهم والتأكيد لهم على أن الدولة لن تتخلى عن حقها في استلام جثمان الشهيد ماهر، كونه مواطناً أردنياً.

كما أشارت المصادر إلى أن القنوات الرسمية الأردنية عملت بشكل هادئ إعلامياً، لكنها مارست ضغوطاً مكثفة خلف الكواليس، مما أدى في نهاية المطاف إلى تسليم الجثمان.

وأكدت أن الجهود لا تزال مستمرة لإعادة المواطنين الأردنيين المعتقلين، وأن هناك إصراراً أردنياً على عودتهما في أقرب وقت.

تفاصيل مراسم دفن ماهر الجازي

أعلن حابس الجازي الحويطات، عم الشهيد ماهر الحويطات، منفذ عملية معبر الكرامة من الجانب الآخر لجسر الملك حسين، أن العشيرة تلقت تأكيدات من الجهات الرسمية باستلام الأردن جثمان الشهيد.

وأشار الجازي إلى أن العشيرة تنتظر استكمال الإجراءات الطبية من قبل الجهات المختصة لتسلم جثمان الشهيد ودفنه في محافظة معان.

وأضاف أن التشييع سيتم فور وصول الجثمان من العاصمة عمان إلى معان، مع توقعات بأن يصل قبل صلاة الظهر اليوم الثلاثاء.

وأكد الجازي أن العشيرة تتوقع تنظيم مسيرة ضخمة لتشييع الشهيد، معبراً عن أمله في أن تسير العملية دون أي مشاكل.

كما أوضح أن الشعب الأردني بأكمله يتطلع إلى إلقاء النظرة الأخيرة على الشهيد ماهر الجازي.

وأضاف الجازي أن عشيرة الجازي وقبيلة الحويطات تمثل العمود الفقري للدولة، مشيداً بدعم الأردنيين للعشيرة في هذه الظروف.

وذكر أن العشيرة تعقد اجتماعاً تنسيقياً لبحث ترتيبات تشييع الجثمان.

وتسلّم الأردن صباح اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد ماهر الجازي، منفذ عملية معبر الكرامة، والتي أسفرت عن استشهاده ومقتل ثلاثة "إسرائيليين".

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أنها تسلمت جثمان المواطن الأردني ماهر الجازي ليتم دفنه في الأردن، بالتنسيق مع ذويه.

وفي تصريح رسمي، أوضح الناطق باسم الوزارة، السفير الدكتور سفيان القضاة، أن الجهود ما زالت مستمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية للإفراج عن المواطنين الأردنيين مصلح العودات وحسين النعيمات، المحتجزين على خلفية حادثة إطلاق النار التي وقعت في الجانب الفلسطيني من جسر الملك حسين، الذي يسيطر عليه الاحتلال، في الثامن من أيلول الجاري.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير