الاخبار العاجلة
مشروبات سهلة تقوي جهاز المناعة

مشروبات سهلة تقوي جهاز المناعة

كشفت داريا أوتيوموفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في سبيرزدوروفيا، عن المشروبات الشتوية التي لا تدفئك فحسب، بل تفيد الجسم عبر تقوية جهاز المناعة.

ووفقا لأوتيوموفا، فإن الشاي بالقرفة والقرنفل والبهارات له خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وإضافة الزنجبيل والعسل والليمون يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة.

توصي داريا أوتيوموفا أيضًا بتناول شاي الأعشاب مع إكليل الجبل والنعناع والقنفذية. 

ويحفز إكليل الجبل وظائف الكلى ويساعد على تقوية الأوعية الدموية، والنعناع له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، كما تساعد عشبة القنفذية، التي يحتوي على فيتامينات C، A، E، على ترميم الأنسجة.

إكليل الجبل

إكليل الجبل غني بالمنغنيز، وهو عنصر غذائي مهم للصحة الأيضية.

"يساعد المنغنيز أيضًا الجسم على تكوين جلطات الدم، مما يسرع عملية شفاء الجروح."

أظهرت الأبحاث أن أحماض الكارنوسيك والروزمارينيك الموجودة في إكليل الجبل لها خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لإكليل الجبل في تقليل خطر الإصابة بالعدوى ومساعدة الجهاز المناعي على مكافحة أي عدوى قد تنشأ.

عشبة القنفذية

تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي قد توفر فوائد صحية.

"يعتقد الباحثون أن مادتين كيميائيتين على وجه الخصوص، السكريات والبروتينات السكرية، تقوي جهاز المناعة في الجسم. ويساعد الجهاز المناعي في محاربة الجراثيم التي تسبب العدوى."

يمكن أن تقوي جهاز المناعة في الجسم، مما يساعد على مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا التي تسببها الفيروسات أو البكتيريا. تظهر بعض الدراسات أن القنفذية تحتوي على مواد كيميائية تساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء. عندما يصاب الجهاز التنفسي العلوي (الأنف والفم والحنجرة) بالعدوى، تعمل خلايا الدم البيضاء هذه في جهازك المناعي لمحاربة العدوى.

النعناع

ربما يكون النعناع معروفًا كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي. تشير بعض الأبحاث المحدودة إلى أن كبسولات زيت النعناع قد تخفف آلام البطن المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

"تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وفي المختبر إلى أن أوراق النعناع قد يكون لها استخدامات طبية أوسع من تلك المعروفة حاليًا. وقد أظهرت دراسات مماثلة أن النعناع يمكن أن يقتل البكتيريا ويقلل التوتر."


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).