الاخبار العاجلة
كيف تخفض ضغطك في البيت؟

كيف تخفض ضغطك في البيت؟

يبين الدكتور عمرو رشيد أبرز الطرق المنزلية التي قد تساعد على تقليل الضغط كما يلي:

التزم بأدويتك كما يصفها الطبيب

عند الحديث عن كيف أنزل الضغط المرتفع في البيت؟ يشار إلى أن أخذ أدوية الضغط لمرضى الضغط أمر في غاية الأهمية، فهي تؤخذ بشكلٍ يومي لتقليل ضغط الدم بصورةٍ تدريجية وإبقائه ضمن الطبيعي، فالبعض قد يتجاهل أخذها ويتوجه لها فقط عندما يلاحظ ارتفاع ضغطه الشديد، والحقيقة أنه يجب الالتزام بأخذها يومياً كما يصفها الطبيب، مع ضرورة الالتزام بمراجعة عيادة الطبيب بشكلٍ دوري للاطمئنان على الحالة وإجراء اللازم على الخطة العلاجية وفقاً لما تتطلبه الحالة.

اشرب الماء 

قد يرتفع ضغط الدم بسبب الجفاف؛ نظرًا لأن الجفاف ونقص كمية الماء في الجسم يسبب ارتفاع مستويات أملاح الصوديوم، ولذا فإن شرب الماء يُقلل تركيز الصوديوم، وبالتالي يخفض ضغط الدم.

خذ حمامًا باردًا

عند الحديث عن كيف أنزل الضغط المرتفع في البيت؟ يشار إلى أن الحمام البارد يسبب انقباض الأوعية الدموية؛ والذي بحد ذاته يؤدي إلى انخفاض الضغط.

أقلع عن التدخين

نتفق جميعًا على أن التدخين ضار بالصحة إجمالاً، أما عن علاقته بضغط الدم المرتفع فهو يؤدي إلى تراكم الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية مما يرفع ضغط الدم؛ سواء عن طريق التدخين المباشر أم التعرض لدخان سجائر الآخرين، ويكون ذلك مع جميع أشكال التبغ، سواء تدخين السجائر أو الأرجيلة وغيرها.

قلل من استهلاك الكافيين

بما في ذلك القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، إذ يسبب الكافيين ارتفاع ضغط الدم، وينصح الدكتور عمرو رشيد مراجعيه بأن تقتصر كمية القهوة اليومية على فنجان صغير فقط.

اتبع نظام غذائي صديق لضغط الدم

يوجه الدكتور عمرو رشيد مراجعيه إلى ضرورة اتباع حمية صديقة لضغط الدم تُعرف بحمية داش (DASH diet)، والتي تركز على ما يلي:

الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

التوجه نحو تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والمسكرات.

تقليل تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، واللحوم الدهنية، والدهون غير الصحية والأطعمة المصنعة والسريعة.

تقليل تناول الحلويات والأطعمة السكرية والمحلاة؛ كالعصائر والمشروبات الغازية.

ينصح أيضًا الدكتور عمرو رشيد مراجعيه بالتقليل من كمية الصوديوم والملح التي يتم تناولها؛ بحيث لا تتجاوز نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام يومياً. [6]

قلل وزنك الزائد

تؤدي السمنة لارتفاع ضغط الدم، ولذا يجدر العمل على تقليل الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم بين 18.5-24.9 كغ/ متر مربع، وهو ما يُشير إلى حاصل قسمة الوزن (كغ) على مربع الطول (متر).

 

يمكن تقليل الدهون المتراكمة في وسط الجسم من خلال ممارسة رياضات مختلفة، منها:
الركض.
المشي لمسافات طويلة.
التجديف.
السباحة.
مارس التمارين الرياضية بانتظام
إذ تجب ممارسة تمارين الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً 5 مرات أسبوعياً، أي ما يعادل ساعتين ونصف أسبوعيًا تقريباً، مع ضرورة الالتزام بهذا النهج، وخلال الأسبوع تجب مراعاة ما يلي: [2]
تجنب الجلوس لفترات طويلة.
محاولة اتباع الممارسات التي تزيد من النشاط البدني؛ مثل صعود الدرج بدلاً من ركوب المصعد.

يوصي الدكتور عمرو رشيد بالأنشطة الهوائية؛ مثل المشي والركض والرقص، فهي سهلة الممارسة وتكون ممتعة أثناء القيام بها.

قلل التعرض للضغوط النفسية والتوتر

 

عند الحديث عن كيف أنزل الضغط المرتفع في البيت؟ يشار إلى أنه لا يُمكن إنكار أن للتوتر وضغوط الحياة تأثير سلبي على ضغط الدم، فهي تتسبب بإفراز هرمونات من شأنها أن تؤدي لرفع ضغط الدم مؤقتاً، ولذا تأتي أهمية تخصيص وقت يومي للهدوء؛ بحيث يتم خلاله ممارسة الاسترخاء وأخذ أنفاس عميقة.
احصل على نوم كافي ومريح

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).