الاخبار العاجلة
عاملون بالأردنية يشكون عدم قبول أبنائهم في الطب.. وعبيدات يرد

عاملون بالأردنية يشكون عدم قبول أبنائهم في الطب.. وعبيدات يرد

غادة الخولي

شكا عدد من العاملين في الجامعة الأردنية من عدم قبول أبنائهم في تخصص الطب البشري وطب الأسنان في الجامعة.

وقال العاملون في حديث لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الأحد، إن قرار الوزارة اقتضى بقبول نسبة 15% من 200 مقعد مخصص لدراسة الطب البشري في الجامعة.

وأكدوا أن عدد المقاعد في الكلية يصل إلى 270 مقعد، مشيرين إلى أن هناك 70 مقعدا شاغرا في تخصص الطب.

بدورها تواصلت صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، مع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، والذي أوضح أنه تم احتساب 15% من أصل 270 مقعداً وليس من 200 مقعداً لأبناء العاملين في الجامعة.

وأفاد عبيدات أن العدد الذي تم قبوله من أبناء العاملين هو 42 طالباً، وأن العدد الباقي من أبناء العاملين تم قبولهم على النظام الموازي وبأعداد غير مسبوقة، مؤكداً أنه تم الالتزام بنسبة 30% من 270 مقعداً للمقاعد المخصصة في نظام الموازي لأبناء العاملين في الجامعة الأردنية.

من جهته قال الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مهند الخطيب، إن مجلس التعليم العالي اشترط بأن لا تزيد نسبة الطلبة المقبولين في تخصصات الطب، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة، والتخصصات الهندسية لأبناء أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة الباحثين العاملين وأبناء العاملين من غير اعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة الباحثين في الجامعة على ما نسبته 15 بالمئة من مجموع المقبولين في البرنامج العادي سنوياً في هذه التخصصات.

وأوضح الخطيب في حديث لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أنه إذا زاد عدد طلبات المتقدمين للقبول في هذه التخصصات عن هذه النسبة، يتم اختيار الطلبة المقبولين من بينهم تنافسياً حسب تسلسل معدلاتهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

وأشار إلى أن هذا ما تنص عليه السياسة العامة للقبول في الجامعات، لافتا إلى أن هذه النسبة محددة منذ سنوات ولم يتم عليها أي تغيير.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).