عقل يكشف عن اتفاق إيراني أمريكي في الغرف المظلمة

{title}
أخبار الأردن -

غادة الخولي 

قال خبير الطاقة والنفط هاشم عقل، إن الحرب على غزة ليس لها تأثيراً على أسعار النفط عالمياً.

وأوضح عقل في حديث مع صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، مساء الأربعاء، أن الأطراف داخل الصراع في غزة غير مؤثرة في حقل النفط من ناحية الإنتاج أو الاستهلاك.

وأردف أن الحرب في غزة لا تقارن بحرب روسيا وأوكرانيا، مشيراً إلى أن روسيا أكبر ثاني منتج في العالم بحجم 10 ملايين برميل يومياً بنحو 10% من إنتاج العالم.

وأفاد أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار النفط ووصل سعر البرميل إلى 139 دولارا في وقت سابق.

وأوضح عقل أن التأثير الكبير في حرب غزة هو التخوف من دخول إيران وحزب الله في الحرب، والذي يعد احتمالا مستحيلاً.

وبين أن الولايات المتحدة الأمريكية نجحت في تحييد إيران عن قضية الدخول في الحرب، وذلك بسبب أن أميركا لم تعد تطبق العقوبات على البترول الإيراني، وسمحت لها بتصدير 3.4 مليون برميل بترول يومياً.

ويرى عقل أن إيران تكسب من الحرب على غزة وأن دخولها خسارة لها في تصدير النفط ومنتجاتها بشكل عام.

وكشف عقل أن هناك اتفاق غير مكتوب في الغرف المظلمة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية بأن تبقى إيران على الحياد، وتقول وتهدد كيفما شاءت بما لا يسمن ولا يغني من جوع.

وأكد أن الموقف الإيراني من الحرب في غزة حتى هذا اليوم هو تهديد وكلام فقط، مبيناً أن ما نراه في جنوب لبنان من إطلاق الصواريخ والقذائف من حزب الله هو ذر للرماد في العيون ليقولوا إنهم ساهموا في الحرب.

وأشار إلى أن هناك شبه اتفاق بين حزب والله وإسرائيل أن القذيفة يقابلها قذيفة والصاروخ بصاروخ.

وبين عقل أن الولايات المتحدة جمدت العقوبات على فنزويلا بعد أن كانت تنتج 200 ألف برميل بترول وسمحت لها بإنتاج مليون برميل يومياً، مشيرا إلى أن كل تلك العوامل أدت إلى زيادة كمية كبيرة من النفط المعروض بالأسواق وأدت إلى تراجع الأسعار بشكل كبير جداً ووصوله إلى 82 دولارا للبرميل اليوم.

وأكد أن المؤشرات الحالية في الأسواق اليوم تشير إلى انخفاض أسعار المشتقات النفطية بالنسبة للثلث الأول من هذا الشهر.

وأشار عقل إلى خطاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي قال فيه إنه بعد اغتيال القيادي العسكري الإيراني قاسم سُليماني بعثت إيران برسائل لاميركا أنها يجب أن تضرب أي معسكر للقواعد الأمريكية إرضاء لشعبها.

تابعوا أخبار الأردن على