الاخبار العاجلة
تقرير: يحيى السنوار هو الزعيم المقبل لحماس بأغلبية كبيرة - رابط

تقرير: يحيى السنوار هو الزعيم المقبل لحماس بأغلبية كبيرة - رابط

يحيى مطالقة

يرى تقرير عبري، أن إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين جوديث وناتالي رعنان، من قبل الجناح العسكري لحركة حماس، وهما سليمتان وبصحة جيدة، تعد خطوة ساخرة ومتعمدة من قبل حماس، وتهدف إلى تحقيق عدة أهداف منها، تحسين صورة الحركة في نظر المجتمع الدولي، وخاصة الأمريكي؛ بعد اقتران اسمها بتنظيم داعش، وإثارة الرأي العام في إسرائيل من أجل الضغط على أصحاب القرار للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الأسرى بدلاً من مواصلة العملية العسكرية، وإطالة وتأخير العملية البرية قدر الإمكان.

وقال إن حركة حماس تستمد أيضاً التشجيع من تأخير العملية البرية، التي لا تزال حقيقتها غير واضحة تماماً.

 إن قوات الجيش الإسرائيلي جاهزة للتحرك وهناك جهة ما على المستوى السياسي تعمل على تأخير العملية. ومن المحتمل أن يؤدي إطلاق سراح الرهائن على نحو متقطع، كما كان الحال مؤخرا، إلى خلق المزيد من الضغوط على الإسرائيليين لانتظار الدخول البري.

نتنياهو عزز قوة حماس

وفي تصريحاته الأخيرة، شكر الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضًا قطر وإسرائيل على المساعدة في تحرير الرهينتين. 

وإسرائيل هي التي تجري محادثات خلف الكواليس مع القطريين، الذين يعملون كنوع من الوسيط مع حماس. ولكن يجب علينا القول ما كان ينبغي أن يقال منذ زمن طويل: إن القرار الذي اتخذته حكومتا نتنياهو وبينيت، والذي سمح بدخل يقارب 1.4 مليار شيكل سنوياً لغزة (360 مليون دولار)، ساعد حماس في بناء البنية التحتية العسكرية. وعلى الرغم من أن الأموال لم تذهب إلى غزة مباشرة إلى غزة كتائب القسام، سمحت لحماس بتحويل أموال الضرائب التي جمعتها لصالح البنية التحتية العسكرية بدلا من البنية التحتية المدنية.

قطر.

وزعم التقرير أن قطر ساعدت في بناء قوة حماس العسكرية، والأنفاق، والصواريخ، وبالطبع تستضيف حتى في هذه اللحظات كامل القيادة السياسية لحركة حماس التي تجلس في الخارج، مثل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، الرجل رقم واحد ظاهريا (السنوار هو الرجل رقم واحد بحكم الأمر الواقع)، والعديد من أعضاء المكتب السياسي الآخرين يعيشون بشكل دائم في الدوحة ويتمتعون بالحصانة هناك دون أي سبب. إن موافقة إسرائيل الضمنية على أنشطة قطر يجب أن تنتهي، مع التوضيح بأن كل عضو كبير في حماس يعتبر هالكاً في الدوحة أو في أي عاصمة عربية أو إسلامية أخرى.

يحيى السنوار القائد الجديد لحماس

وفي هذه الأثناء، يبدو أن يحيى السنوار، ومحمد ضيف (رئيس الجناح العسكري) ومروان عيسى وأعضاء آخرين في الجناح العسكري والسياسي لحركة حماس، يواصلون الاختباء في ملاجئ غزة والاستمتاع بإنجازهم العسكري.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن يحيى السنوار، الذي كان في مارس/ آذار 2021 على وشك الإطاحة به من قيادة حماس، من بسبب السياسة التصالحية التي اتبعها تجاه إسرائيل، فهم الرسالة لكي يبقى زعيمًا للحركة، ويجب عليه قيادة سياسة أكثر تطرفا. وبعد شهرين من المساءلة الوشيكة، أمر بشن هجوم على إسرائيل أطلق عليه اسم عملية "حارس الاسوار". والآن، سوف يُذكر دائما باعتباره مهندس النصر الكبير الذي حققته حماس على إسرائيل.

لقد أثبت هجوم حماس في 7 أكنوبر/ تشرين الاول الجاري، موقف السنوار، ويمكنه أن يستهدف رئاسة المكتب السياسي بأكمله. وكان خصمه الرئيسي هو صالح العاروري، الذي نال الكثير من التعاطف في صفوف حماس بسبب الهجمات التي نفذها في الضفة الغربية. لكن من الواضح الآن أن السنوار نجح في مفاجأة ليس الإسرائيليين فقط، بل العاروري وهنية أيضا. وإذا وصل إلى انتخابات قيادة حماس حياً في عام 2025، فليس هناك شك في أنه سيتم انتخابه وبأغلبية كبيرة.

حرب تحرير الشعب الفلسطيني لم تأت بعد

وووفقا للكاتب والمحلل السياسي آفي يسخاروف، لا تزال القيادة السياسية والعسكرية لحماس حتى الآن، في اليوم السادس عشر من القتال، دون أضرار جسيمة. ولا زالت الحركة تفرض سيطرتها على ما يحدث على الأرض، وتتمكن من مواصلة إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل، ويتباهى المتحدثون باسمها بالإنجاز العسكري ويحذرون إسرائيل من أن العملية العسكرية البرية ستكلفها غاليا.

وأشار أن هناك شيئا واحدا لم يحدث بعد، وقد يخلق ضائقة مستقبلية لدى حماس، وهو الانضمام إلى الجبهات الأخرى.

 فقد عملت حماس على فتح عدة جبهات ضد إسرائيل، نوعاً من حرب "التحرير" الكبرى للشعب الفلسطيني، والتي ستحرق الضفة الغربية والقدس وعرب 48 وسوريا ولبنان، فضلاً عن اليمن وأماكن أخرى. وهذا لم يحدث حتى الآن. وحتى احتجاجات الأمس في مختلف أنحاء الضفة الغربية لم تكن غير عادية من حيث حجمها. وانتهت المعركة ضد جنود وحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود الإسرائيلي في مخيم نور الشمس قرب طولكرم يوم الثلاثاء الماضي بمقتل 12 فلسطينيا، لكنها لم تمتد إلى مدن أخرى في الضفة الغربية.

ووفق يسخاروف، يرفض عرب 48 أيضًا الانضمام إلى المعركة على غرار ما حدث إبان عملية "حارس الاسوار"، كما تم تحييد سوريا، وكذلك المحاولة الواسعة النطاق لإطلاق عشرات الطائرات بدون طيار من اليمن وصواريخ كروز، والتي فشلت جميعها بفضل الأمريكيين.

وتاليا الرابط: 

https://www.ynet.co.il/news/article/hktqembgp


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).