الاخبار العاجلة
أسباب الخفقان القلبي بعد الأكل

أسباب الخفقان القلبي بعد الأكل

البعض من الناس يعانون من الشعور بالخفقان القلبي بعد تناول وجبة الطعام حيث تكون هذه الاعراض مزعجة، وسنقوم بالاجابة عن اسبابها.

ان الجهاز الهضمي والقلب هما جهازان متصلان ببعضهما عبر شبكة من الاعصاب التي تحمل الجملة شبه الودية في العصب الحائر، فهناك علاقة وطيدة بين الاعراض الناجمة من الجهاز الهضمي والقلب. وكذلك يجب معرفة انَّ الوضع التشريحي للقلب هو في الحقيقة ملامس للحجاب الحجز الذي يكون تحته مباشرة المعدة. فبالتالي، ان تهيج المعدة او القلب قد يؤديان الى أعراض في الجهاز الاخر.

ان من اهم اسباب الخفقان بعد الاكل التي يجب ذكرها تكمن في اعتلال وتهيج الاعصاب المغذية للقلب والجهاز الهضمي مسببة الشعور بذلك الخفقان. وكذلك فان امتلاء جدار المعدة قد يؤدي الى تهيح في الحجاب الحاجز في بعض الأحيان مؤديا الى الخفقان القلبي.

من الاسباب الاخرى و المهمة التي يجب ذكرها هو وجود أمراض تخص شرايين القلب مثل أمراض تصلب الشرايين، حيث ان وجود تصلب شديد في شرايين القلب قد يؤدي الى حدوث خفقان في القلب وقد يصاحبه الم في المعدة يحتاج الى العلاج. وكذلك من الاسباب هو وجود اي أمراض اخرى في كهرباء القلب وانتقال الشارة الكهربائية عبر القلب حيث ينصح بالفحص لوجود اي من هذه الاسباب لخطورتها مع امكانية علاجها.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).