الاخبار العاجلة
أسباب وجود صعوبة في النهوض من السرير

أسباب وجود صعوبة في النهوض من السرير

يجد بعض الناس صعوبة في النهوض من السرير ويريدون البقاء في السرير لفترة أطول. يمكن أن يكون نتيجة لبعض العادات غير الصحية ، ولكن في بعض الحالات ، يمكن أن يكون أحد أعراض مشكلة صحية.

أسباب صعوبة النهوض من السرير

1- اضطرابات النوم المتعلقة بالساعة البيولوجية

يمكن أن تسبب التغييرات في إيقاع الساعة البيولوجية للشخص مشاكل في النوم وتؤثر على صحة الشخص أو قدرته على الأداء في العمل أو المدرسة أو في مجالات أخرى من الحياة. قد يجد بعض الناس صعوبة في النهوض من السرير وبدء اليوم في الشعور بالخمول.

2- الخدار

الخدار هو اضطراب في النوم يسبب قلة النوم أثناء الليل والنعاس المفرط أثناء النهار. قد يشعر الأشخاص المصابون بالخدار بالخمول عند الاستيقاظ ، ويجدون صعوبة في الاستيقاظ ، وقد يعود البعض للنوم.

3- انقطاع النفس الانسدادي النومي

يؤدي انقطاع النفس الانسدادي النومي إلى توقف التنفس فجأة أثناء النوم ، مما يتسبب في استيقاظ الشخص أكثر من مرة أثناء الليل ، مما يؤدي إلى ضعف جودة النوم. نتيجة لذلك ، قد يشعر الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي بالتعب الشديد في الصباح ويجدون صعوبة في الاستيقاظ.

4- قلة النوم

من أسباب صعوبة الاستيقاظ القصور الذاتي للنوم ، وهي الفترة القصيرة التي ينتقل فيها الجسم من النوم إلى اليقظة. يمكن أن يتسبب القصور الذاتي في النوم في استيقاظ الشخص وهو يشعر بالارتباك والدوار وضعف الإدراك. عادة ما تستمر آثار قصور النوم حوالي 30 إلى 60 دقيقة ، ولكن يمكن أن تستمر لعدة أيام.

غالبًا ما يواجه الشخص صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا كل ليلة ، مما يجعل من الصعب الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

5- الاكتئاب

إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في النهوض من الفراش في الصباح ، فقد يكون ذلك بسبب الاكتئاب. تشمل الأعراض الأخرى للاكتئاب الشعور بالحزن طوال اليوم ، والفراغ أو اليأس ، والتغيرات في الشهية أو أنماط النوم ، والرغبة في الوحدة ، وعدم القدرة على أداء المهام اليومية.

6- اضطرابات القلق

قد تؤثر حالات الصحة العقلية ، مثل القلق ، على القدرة على الاستيقاظ. غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بالعصبية والتعب أثناء النهار ، مما قد يؤدي إلى مشاكل النوم ليلًا. هذا يعني أنك قد لا تكون قادرًا على النوم أو النوم لفترة طويلة ، والنوم لفترة طويلة كل ليلة ، وستجد صعوبة في الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).