الاخبار العاجلة
بعد ساعات.. انقلاب كامل على الطقس وثلوج فوق مرتفعات الجنوب

بعد ساعات.. انقلاب كامل على الطقس وثلوج فوق مرتفعات الجنوب

تقترب جبهة هوائية باردة من المملكة يتوقع وصولها خلال عصر ومساء اليوم خاصة في شمال ووسط المملكة، وبالرغم من الأجواء المشمسة، يتوقع حصول انقلاب كامل على حالة الطقس خلال الساعات المقبلة.

ويتوقع تساقط الأمطار الرعدية وزخات البَرَد خاصة شمال ووسط المملكة خلال العصر والمساء وتمتد لأجزاء من جنوب غرب البلاد خلال الليل، وفق مركز "وسم".

ويشتد تأثير المنخفض الجوي يومي الأحد والاثنين، حيث تسقط الأمطار الغزيرة واسعة التأثير كما تسقط زخات الثلج على الجبال العالية في جنوب المملكة التي تزيد عن 1500 متر وذلك فجر وصباح الاثنين.

ويترافق المنخفض الجوي مع كتلة هوائية باردة قطبية المنشأ، والتي يتوقع أن تسبب كميات كبيرة من الأمطار الأيام المقبلة وزخات الثلج على قمم جبال الجنوبية العالية والأجواء الشتوية الباردة غير الموسمية.

وتوقع مركز "وسم"، حالة ممطرة قوية نهاية الأسبوع تشمل معظم مناطق المملكة بما فيها المناطق الصحراوية، والتحديثات حول هذه الحالة الجوية تباعا، ويتوقع امتداد الموسم المطري حتى نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف بشكل غير اعتيادي.

من جهته، قال المركز العربي للمناخ إنه وبدءا من ساعات عصر ومساء اليوم تتأثر المنطقة تدريجياً بالمنخفض الجوي والمصحوب بكتلة هوائية باردة جداً ومن أصل قطبي في مركزها، ليطرأ انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة في الاردن وتتهيأ الفرصة تدريجياً ومع عبور الجبهة الهوائية الأولى لسقوط زخات من الأمطار قد تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد، بالإضافة إلى اشتداد سرعة الرياح لتصبح شديدة السرعة ومثيرة للغبار والأتربة.

ويطرأ يوم الأحد المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة وتكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة في مختلف المناطق، ويحتمل تساقط زخات من البرد وحدوث العواصف الرعدية، ومع ساعات المساء والليل تبدأ الجبهة الهوائية الأبرد بعبور البلاد لتشتد وتيرة الهطولات وتصبح أكثر انتظاما، مع احتمالية حدوث الرعد وتساقط زخات البرد بمشيئة الله تعالى، ويحتمل تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية وتساقط زخات من الثلوج فوق الجبال الشاهقة .

وتبقى البلاد يوم الاثنين تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة، لتكون الأجواء باردة وماطرة على فترات، بمشيئة الله تعالى .

 

التحذيرات :
- يحذر من تشكل السيول في المناطق المنخفضة والادوية.
- يحذر من انعدام مدى الرؤية الافقية الناتج عن الغبار او الغيوم الملامسة لسطح الارض او شدة الهطولات.
- يحذر من شدة العواصف الرعدية في بعض المناطق.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).