الاخبار العاجلة
إربد.. عطوة اعتراف بمقتل أحد أبناء عشيرة الجراح

إربد.. عطوة اعتراف بمقتل أحد أبناء عشيرة الجراح

قامت عشيرة الجراح وعشائر لواء المزار الشمالي بمحافظة إربد، بمنح عطوة اعتراف عشائرية غير مشروطة لمدة عام قابلة للتجديد لعشيرة مطر، وذلك على خلفية جريمة القتل التي ذهب ضحيتها ابنهم المجني عليه المرحوم عدنان محمد سليم الجراح ووقعت قبل عدة أيام.

جاء ذلك بعد أن توجهت مساء الأربعاء، جاهة عشائرية ضمت وجهاء وشيوخ من محافظة إربد برئاسة الشيخ يوسف الطعاني إلى ديوان عشيرة الجراح في لواء المزار الشمالي لطلب العطوة حسب العرف العشائري.

وكان في استقبال الجاهة، سعادة المحامي الدكتور جهاد محمد الجراح، وسعادة النائب سالم العمري، وسعادة النائب الأسبق عصر الشرمان، والدكتور محمد اسماعيل الجراح،  والمحامي عبد النعيم الشرمان، ورجل الأعمال يحيى الجراح والمحامي يحيى الشرمان، وسعادة رئيس بلدية المزار الشمالي محمد مصطفى الشرمان،  وصيتان سالم الجراح، والدكتور نايف الجراح، وعدد من وجهاء وشيوخ اللواء.

وبعد التداول والتباحث في موضوع جريمة القتل وقبول الشروط التي تم التوافق عليها، أعلنت عشيرة الجراح وعلى لسان ابنها الدكتور جهاد الجراح المكلف بالرد على الجاهة موافقتها على إعطاء عشيرة الجاني مطر عطوة عشائرية لمدة عام مشروطة بالبنود الواردة بصك العطوة.

وأكد الدكتور الجراح في كلمته على أن هذا الفعل الإجرامي ما هو إلا سلوك فردي مستنكر لا يعمم في المجتمع ومقتصر على مرتكبه، مشدداً على ضرورة نبذ كافة أشكال العنف وعدم التهاون مع كل من تسول له نفسه تجاوز القانون.

وأشار الدكتور الجراح إلى أن هذه الحوادث الأليمة لا تؤثر على تماسك المجتمع الأردني وتلاحمه مع قيادة الهاشمية الحكيمة ومؤسساته الوطنية وأجهزته الأمنية ليبقى الوطن واحة أمن واستقرار نعيش فيه آمنين مطمئنين بعيداً عن السلوكيات غير المسؤولة .

واشترطت بنود صك العطوة الذي تم توقيعه من الطرفين بحضور مندوب مديرية الأمن العام، اعتراف الجاني وأهله بارتكابهم الجريمة دون سبب يذكر وأن يتحملوا كافة المسؤولية القانونية والعشائرية والمادية تجاه أهل المغدور، وإعدام الجاني وسرعة تنفيذ الحكم.

كما اشترط صك العطوة تطبيق وثيقة الجلوة العشائرية المقررة من وزارة الداخلية ومستشارية العشائر بحذافيرها مع التزام أهل الجاني بعدم توكيل محام له سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ولا حتى من قبل أصدقائه أو معارفه أو من أي كان سوى المحامي الذي تعينه المحكمة.

وكان الشيخ الطعاني قد ألقى كلمة باسم الجاهة قدم خلالها لذوي المغدور وعشيرة الجراح وعشائر المزار الشمالي التعازي بمصابهم الجلل مستنكراً الجريمة المؤسفة حيث طلب في ختامها أن تتكرم عشيرة الجراح بالموافقة على منحهم العطوة.

وتم التوافق على أن يكون كفيل الوفاء للعطوة وشروطها سعادة الشيخ يوسف الطعاني وعشيرته، فيما يكون كفيل الوفا المحامي عبد النعيم الشرمان.  


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).