الاخبار العاجلة
قُبيل رمضان.. ارتفاع أسعار سلع أساسية.. وعبيدات يحذر

قُبيل رمضان.. ارتفاع أسعار سلع أساسية.. وعبيدات يحذر

حذّر رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، الدكتور محمد عبيدات، من رفع المواد الغذائية واللحوم مع بدء شهر رمضان المبارك، منوها إلى أن أسعار بعض السلع ومنها اللحوم أصبحت ترتفع بشكل تدريجي.

وأضاف عبيدات، في تصرحات، أن شكاوى وردت الجمعية من بعض المواطنين حول ارتفاع أسعار الأرز والسكر بأعلى من الارتفاعات العالمية، فيما لاتزال أسعار الزيوت مرتفعة محليا أكثر منها عالميا.

وقال عبيدات إن الارتفاعات المحلية بشكل عام أعلى من تلك التي طرأت عليها عالميا، ولا تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين، ما يستوجب من وزارة الصناعة والتجارة والتموين فرض رقابة مشددة على الأسواق.

وأشار عبيدات إلى أن أسعار بعض أصناف الأجبان ارتفعت أيضا في الأسواق المحلية، اضافة إلى بعض المواد الأساسية الأخرى.

انهيار أسعار الخضار

من جهته، قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه، سعدي حماد، إن أسعار الخضار في الأسواق بتراجع مستمر، حيث وصلت أسعار عدة أصناف رئيسة إلى ما دون العشرة قروش للكيلو.

وأضاف حماد لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن أسعار أصناف رئيسية مثل البندورة والخيار البطاطا والبصل وغيرها لم يصل سعر الصندوق الواحد منها الى الدينار، وأخرى أقل من دينارين للصندوق، حيث وصل سعر كيلو الخيار إلى 30 قرشا بعد أن كان يباع قبل أيام بأكثر من دينار للكيلو، كذلك البندورة وصل سعر الكيلو الواحد إلى 10 قروش والبطاطا إلى 25 قرشا.

وبشأن ملف التصدير إلى دول الخليج، قال إنه توقف بسبب توجه عدد من دول الخليج إلى الزراعات المائية التي وفرت لها كميات كبيرة من الخضار والفواكه، ما تسبب في إغلاق باب التصدير إليها، وحرم التجار والمزارعين من مكاسب وأرباح مالية توقف خسائرهم.

وأشار إلى أن كثيرا من واردات السوق المركزي من خضار أصبحت تباع في أرض السوق، بسبب وجود عرض كبير، مقابل ضعف كبير في القدرة الشرائية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).