الاخبار العاجلة
أخبار الأردن ترصد أبرز الأحداث الأمنية في أسبوع

أخبار الأردن ترصد أبرز الأحداث الأمنية في أسبوع

سجلت المملكة عددا من الأحداث الأمنية خلال الأسبوع الحالي، كان أبرزها حوادث سير وحرائق واختناق و"بلطجة" وتسمم، والتعامل مع جثث عثرت عليها الأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى ضرب أوكار تجار المخدرات.

وتاليا أبرز الأحداث الأمنية التي رصدتها "أخبار الأردن" لهذا الأسبوع:

حوادث سير

أدى حادث دهس وقع على شارع الاردن شمالي العاصمة عمان، إلى وفاة شخص، وفق مصدر أمني.

وأكد المصدر أنه تم نقل الوفاة إلى المستشفى، فيما تم التحفظ على السائق لإحالته إلى الجهات القضائية.

حرائق

أفاد مصدر أمني صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية بإصابة 8 أشخاص، الخميس، إثر حريق مصنع للسجاد في لواء الموقر بالعاصمة عمان.

من جهته، قال مدير مستشفى التوتنجي الدكتور أسامة القطارنة، إن المستشفى تعامل مع 8 إصابات، جميعهم أردنيون، 4 منهم بحالة خطرة، نتيجة استنشاق الأبخرة المتصاعدة من الحريق، وهم الآن على أجهزة التنفس الصناعي، فيما كانت إصابات الآخرين متوسطة وهم قيد العلاج.

وأضاف أنه لم يصب أي شخص بحروق في الجسد نتيجة الحريق، وأن الإصابات نتيجة استنشاق أبخرة ساخنة ووضع المصابين تحت المراقبة للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات مثل الاختناق

وفي حادثة أخرى، قال الملازم أول عبد المجيد الترك، من قسم التوجيه والتثقيف الوقائي في الدفاع المدني، الأحد، إنه تم خلال 24 ساعة الماضية التعامل مع 10 إصابات بحادثين مختلفين في العاصمة عمّان.

وبيّن الترك أن الإصابات الخمسة الأولى كانت إثر حريق شقة في عمّان بمنطقة الظهير، حيث تم إخماد الحريق ونقل المصابين إلى المدينة الطبية.

وأضاف أن الحادث الثاني كان بإصابة 5 أشخاص بضيق تنفس بسبب الغاز المُنبعث من مدفأة الكاز، في منطقة الأشرفية، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفى البشير.

من جهة أخرى، أصيب أربعة أطفال بالاختناق، إثر استنشاقهم غازا منبعثا من مدفأة داخل منزل ذويهم في العاصمة عمّان، اليوم الجمعة.

وقال مصدر أمني إنه تم إسعاف المصابين إلى مستشفى البشير الحكومي.

اختناق داخل بئر ماء

تمكنت كوادر الدفاع المدني من إنقاذ ثلاثة أشخاص من داخل بئر ماء فارغ في محافظة إربد.

وفي التفاصيل، أنقذ فريق من منقذي وغطّاسي دفاع مدني شرق إربد اليوم الجمعة ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة أُصيبوا باختناق أثناء قيامهم بأعمال صيانة وتنظيف لبئر ماء بعمق ٥ أمتار في منطقة الشجرة.

وبين الناطق الإعلامي لمديرية الأمن العام أن الأشخاص عانوا من ضيق بالتنفس وعدم القدرة على الخروج من بئر الماء، قبل أن يتم إنقاذهم من قبل الدفاع المدني الذي تحرك للمكان بسرعة أسهمت بسرعة إخراجهم وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم، ونقلهم إلى مستشفى الرمثا الحكومي وحالتهم العامة متوسطة.

تزوير عملة

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات تمكنوا بعد جهود تحقيقية من الإطاحة بشبكة جرمية قامت بتزييف كمية من العملة الجديدة من فئة الخمسين دينارا وبدأ ترويجها على عدد من المحال التجارية.

وأضاف الناطق الإعلامي أنَّ معلومات وردت للإدارة عن قيام مجهولين بترويج أوراق مالية مزيفة من فئة الخمسين دينار على عدد من المحال التجارية في محافظة البلقاء والعاصمة ولواء الرصيفة، إذ تولت فرق تحقيقية في عدد من أقسام المخدرات التحقيق في القضية لكشف الأشخاص وضبطهم.

وأكّد أنَّ التحقيقات والجهود المبذولة وجمع المعلومات قاد المحققين للاشتباه بأربعة أشخاص أُلقي القبض عليهم جميعا في العاصمة داخل مركبة وإحدى الشقق وضبط بحوزتهم 184 ورقة نقدية مزيفة (9200) دينار وكمية من المواد المخدرة.

وبالتحقيق معهم، اعترفوا بقيامهم باستلام تلك الأوراق المزيفة من قبل المزور الرئيس الموجود في محافظة العقبة والتوجه للعاصمة ومحافظات الوسط والعقبة لترويج تلك العملة مستغلين عدم تداول العملة الجديدة بين التجار بشكل كبير وعدم معرفتهم بها جيدا رغم رداءة تقليدها.

وتابع الناطق الإعلامي أن قوة أمنية في مدينة العقبة توجهت لمكان وجود المزور الرئيس وجرت مداهمته وألقت القبض عليه وضبط داخل المكان عدد من الأوراق النقدية المزيفة وطابعات وأحبار وأجهزة حاسوب محمول ومعدات تستخدم لتزييف العملة وستتم إحالتهم جميعا لمدعي عام محكمة أمن الدولة.

وأهاب بالجميع بالتأكد من العملة قبل استلامها وتداولها، لا سيّما مع سهولة اكتشافها بسبب رداءة طريقة التزييف والإبلاغ المباشر عن الاشتباه بها عبر رقم الطوارئ الموحد (911).

تسمم

أعلن محافظ المفرق سلمان النجادا، الثلاثاء، إغلاق أحد المطاعم في محافظة المفرق بعد الاشتباه بتسمم 6 أطفال تناولوا الطعام فيه.

وأضاف النجادا في تصريحات صحفية، أن الأطفال تم نقلهم إلى مستشفى النسائية والأطفال ووضعهم تحت المراقبة الصحية.
مخدرات

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأربعاء، إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات نفذوا عدداً من الحملات الأمنية على مطلوبين ومروجين وتجار للمخدرات في العقبة والبادية الشمالية والوسطى.

وأكّد أنّه في محافظة العقبة أُلقي القبض خلال الحملة الأمنية على أربعة أشخاص من مروجي وتجار المخدرات ضُبط بحوزة أحدهم كفان من الحشيش وسلاح ناري، فيما ضبط بمنزل مروجين آخرين 1000 حبة مخدرة وسلاح ناري وبعد إلقاء القبض على المروج الرابع ضُبط بحوزته 2000 حبة مخدرة وكمية من الحشيش المخدرة.

كما نُفذت حملات أمنية مشتركة في عدد من مناطق البادية الشمالية ضبط خلالها ستة أشخاص، منهم مطلوبون ومروجون وتجار للمخدرات وضُبطت بحوزتهم كميات متفرقة من المواد المخدرة المُعدة للبيع.

وأضاف الناطق الإعلامي أنّه وضمن اختصاص البادية الوسطى جرت مداهمة مواقع عدد من مروجي وتجار المخدرات، وأُلقي القبض على سبعة أشخاص من المطلوبين بقضايا مخدرات ومروجين وضُبط بحوزة أحدهم كميات من مادتي الكوكايين والكريستال المخدرة.

وفي قضية أخرى، أكّد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، الثلاثاء، أنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات تمكنوا من إلقاء القبض على أعضاء شبكة إقليمية لتهريب المخدرات، بعد ثلاثة أشهر من المتابعة والتحقيق، وأحبطت تهريبهم لـ800 ألف حبة مخدرة لإحدى دول الجوار.

بلطجة

أكَّد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أنَّ قوة أمنيّة تمكنت الخميس من تحديد مكان وجود شخص، قام قبل أيّام بالاعتداء على صاحب محل تجاري في مدينة الزرقاء وألحق أضراراً مادية بالمحل وأُلقي القبض عليه.

العثور على جثة

عثرت الأجهزة الأمنية في إربد، الخميس، على جثة شخص في العشرينات من العمر متوفيا بجانب منزله في منطقة شارع العروس، وفق مصدر أمني.

وقال المصدر إنه تم نقل الجثمان إلى مستشفى الأميرة بسمه وفتح تحقيق بالحادثة.

من جهة أخرى، عثرت الأجهزة الأمنية، اليوم الجمعة، على جثة مواطن سبعيني داخل منزله، شمال العاصمة عمّان، بحسب مصدر أمني.

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية عثرت على سبعيني متوفى في منزله شمال عمّان، وجرى تحويل جثمانه إلى الطب الشرعي، لتحديد سبب الوفاة.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية، فتحت تحقيقا بالحادثة للوقوف على ملابساتها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).