الاخبار العاجلة
ما هي إبرة الحياة؟

ما هي إبرة الحياة؟

يصادف الناس مصطلح إبرة الحياة في بعض المواقف الصحية التي قد تشكل خطر على حياة الانسان مثل الجلطة القلبية او الجلطة الدماغية، فما هذا العلاج ومتى يتم استخدامه.

إبرة الحياة هي عبارة عن علاج يعطى في حالات قليلة وهي حالات الجلطة القلبية في حال عدم توافر القسطرة القلبية خلال ساعة ونصف من حدوثها، الجلطة الدماغية الكبيرة المؤدية الى شلل نصفي حتمي خلال 3 ساعات من حدوثها، الجلطة الرئوية الحادة المؤدية الى تدهور الوظائف الحيوية مثل انخفاض ضغط الدم الشديد، وكذلك في بعض حالات جلطة الساق المؤدية الى انسداد شرياني او وريدي ضاغط على الشرايين.

يعمل هذا العلاج على إذابة الخثرة المسببة لهذه الجلطات، حيث تقوم على إذابتها وتفتيتها كليا وعودة سريان الدم في العضو المصاب وإنقاذ حياة المريض من اي مضاعفات خطيرة.

لكن الجدير بالذكر هنا ان هناك بعض من المرضى الذين لا يجب عليهم أخذ هذه الابرة، اهمهم من كان لديه اي نزيف دماغي سابق، او منهم من لديه اي نزيف حالي في الجسد مثل نزيف الجهاز الهضمي.

كما ان هناك بعض الخطورة تصل من ١-٥٪ تكون على شكل نزيف دماغي حاد بعد اعطاء هذه الابرة، وتزداد هذه الخطورة مع زيادة عُمْر المريض حيث تصل الى اكثر من ٧٪ عند المرضى الذين أعمارهم اكثر من 75 عاما.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).