الاخبار العاجلة
على رأسها خفض ضغط الدم.. فوائد كبيرة لزيت السمسم

على رأسها خفض ضغط الدم.. فوائد كبيرة لزيت السمسم

تتكوّن بذور السمسم ممّا نسبته 50-60% من الزيت، ويتم استخراجه منها، وهو يمتازُ بقيمته الغذائيّة العالية ومقاومته للتلف.

ويعمل السمسم على خفض كوليسترول الدم الضار الأخرى الموجودة فيه؛ حيث أن المركب الأساسي في السمسم هو مادة السيسامين (Sesamin) التي تؤثر على العديد من التفاعلات البيوكيميائية الأيضيّة الخاصّة بالدهون في الجسم.

ووجد أنّ مادة السيسامين ومادة الإيبيسيسامي ترفعان من معدل التعبير الجيني للعديد من الإنزيمات المتعلّقة بأكسدة الدهون، هذا بالإضافة إلى دور مركبات الليجنان الأخرى الموجودة فيه كمضادات أكسدة تعمل أيضاً على خفض الكوليسترول.

كما أنّ مادة السيسامين تعمل على رفع التعبير الجيني لإنزيم المالي (Malic enzyme) الذي يساهم في بناء الدهون، ويعمل فيتامين ھ على تعزيز عمل السيسامين في خفض كوليسترول الدم على الرغم من أنّه لا يعمل وحده على خفضه.

ويخفّض زيت السمسم من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير يقارن بأدوية الضغط؛ وذلك لأنّه غنيّ بالأحماض الدهنية متعددة عدم التشبع ومادة السيسامسن والفيتامين ھ.

يعتبر السمسم مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، ويعتبر لذلك مصدراً مناسباً للأشخاص الذين لا يتناولون الحليب ومنتجاته، ويلعب الكالسيوم دوراً هامّاً في صحة العظام، كما أنّ له دوراً في خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على وزن صحي، والعديد من الأدوار الأخرى في الجسم.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).