الاخبار العاجلة
طريقة مشيك قد تُنذر بإصابتك بمرض خطير!

طريقة مشيك قد تُنذر بإصابتك بمرض خطير!

قد يجهل معظم الناس أن طريقة المشي يمكن أن تكون دليلا على الإصابة بمرض معين.

فقد يتخذ بعض الأشخاص مشية تشبه مشية البطة على غرار الشخصية الكرتونية "دونالد داك"، ويتجاهلون أن هذه المشية من أعراض الإصابة بمتلازمة "دونالد داك" (Donald Duck Syndrome)..

من جانبه، قال طبيب العظام الألماني، الدكتور مارتن رينيو، إن متلازمة "دونالد داك" عبارة عن انحناء شديد في الفقرات القطنية مع تقوس البطن للأمام.

وأوضح رينيو أن هذه المشية لا تبدو مثيرة للسخرية فحسب، لكنها تُسبب أيضا الكثير من معاناة الشخص من آلام بالظهر وترفع خطر الإصابة بانزلاق غضروفي.

وأشار رينيو إلى أن السبب في الانحناء الشديد للفقرات القطنية يكمن في الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب مع قلة ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، ولفت إلى أن هذه المتلازمة تصيب موظفي العمل المكتبي بصفة خاصة.

أعراض الإصابة بمتلازمة "دونالد داك":

ونصح رينيو بمواجهة هذه المتلازمة لموظفي العمل المكتبي بتغيير وضعية الجلوس والاستلقاء إلى الخلف والنهوض والسير في مكان العمل من آن إلى آخر، مع الأخذ فى الاعتبار مراعاة المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية للحفاظ على مرونة وحركية العضلات والمفاصل والأربطة والأوتار سواء أثناء الجلوس أو الوقوف، والأفضل ممارسة هذه الرياضة أثناء الوقوف والحرص على عدم الجلوس أكثر من ساعة على الوضعية نفسها.

وأضاف: إمالة الحوض الأمامية (المعروفة أيضًا باسم متلازمة التقاطع السفلي) هي حالة شائعة تؤثر على العديد من مرضاي.

وجدت دراسة نُشرت في Manual Therapy أن ما يصل إلى 85% من الذكور وما يصل إلى 75% من الإناث لديهم إمالة الحوض الأمامية، حتى لو لم يكونوا يعانون من الأعراض.

إذا تم إخبارك من قبل أن مؤخرتك بارزة أو أن معدتك بارزة، فمن المحتمل أنك تعاني من إمالة الحوض الأمامية (APT).

الخبر السار هو أن هناك مجموعة متنوعة من تمارين الإطالة وتمارين التقوية التي يمكنك القيام بها لتصحيح وضع الحوض واستعادة محاذاة الحوض المحايدة الخالية من الألم.

متلازمة "دونالد داك":

إمالة الحوض الأمامية تعني أن حوضك مستدير للأمام، إذ يفرض الوضع الأمامي لحوضك على المنحنى الموجود أسفل ظهرك اتخاذ وضع أكثر تمددًا، يُعرف باسم فرط التنسج يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات، بما في ذلك:

انخفاض الأداء الرياضي.

قلة حركة العمود الفقري.

زيادة الضغط على فقرات العمود الفقري، والذي يمكن أن يؤدي إلى تهيج المفاصل، وكسور الإجهاد، وزيادة ضغط القرص الفقري، وتنكس القرص.

ألم مزمن في الظهر والوركين والركبتين والكاحلين (وأحيانًا القدمين).

أعراض عرق النسا.

ما الذي يسبب الإصابة بمتلازمة "دونالد داك"؟

السبب الأكثر شيوعًا لتطوير إمالة الحوض الأمامية هو الجلوس بشكل غير صحيح لفترات طويلة من الزمن مع نمط الحياة الخاملة اليومي، إذ يقضي المزيد والمزيد من الناس ساعات لا تحصى في الجلوس أمام الكمبيوتر طوال اليوم، وعندما تجلس أمام الكمبيوتر فإنك تميل إلى الجلوس على مقعدك للأمام، ووضع الجسم هذا يضع حوضك في الموضع الأمامي، وبمرور الوقت، تتكيف عضلات الجزء السفلي من جسمك مع هذه الوضعية غير الصحيحة، وهذا يؤدي إلى إمالة الحوض الأمامية المزمنة.

تشمل الأسباب الأخرى لإمالة الحوض الأمامية ما يلي:

- وضعية الوقوف غير الصحيحة (الوقوف مع انغلاق الركبتين).

- السمنة.

- الحمل.

يجب أن تكون قادرًا على معرفة ما إذا كان حوضك يميل بقوة إلى الأمام.

طرق أخرى لمعرفة الأعراض:

1. تبرز مؤخرتك.

2. لديك بروز أسفل الظهر.

3. بروز البطن.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).