الاخبار العاجلة
ما علاقة ألم المعدة في القلب؟

ما علاقة ألم المعدة في القلب؟

يتساءل البعض عن علاقة ألم المعدة بالقلب وسنشير اليوم عن العلاقة الوطيدة بينهما واسباب ألم المعدة الناتجة وارتباطها في القلب.

حيث ان معظم اسباب ألم المعدة ناتجة عن التهاب في جدار المعدة واخرى ناتجة عن الارتداد المريئي، الا ان في الحالات التي يتكرر فيها الألم مع عدم وجود تفسير عبر التنظير لسبب الألم، تكون هناك اسباب اخرى يجب النظر فيها ومن أهمها القلب.

من الاسباب القلبية المؤدية الى ألم في جدار المعدة هووجود احتشاء في الجدار السفلي للقلب. حيث ان هذا الجدار يكون ملامسا للحجاب الحاجز، وان اي تهيج في الجدار السفلي يؤدي الى تهيج في الحجاب الحاجز الملامس لجدار المعدة مؤديا الى الشعور بالألم في المعدة والشعور بالغثيان. 

من الاسباب الاخرى المتعلقة بالقلب هوتناول العلاجات المتعددة والتي من بينها العلاجات المميعة للدم مثل الاسبرين والبلافكس وغيرها. حيث ان هذه العلاجات تؤدي الى التهابات موضعية في جدار المعدة وبالتالي الى الم متكرر. ولذلك ينصح دائما بتناول هذه العلاجات بعد وجبة كاملة. 

من الاسباب الاخرى والاكثر شيوعا هووجود تهيج واعتلال في العصب القلبي، حيث ان هذا العصب يقوم بتغذية القلب وكذلك الجهاز الهضمي. فتهيج هذا العصب يؤدي الى الم في الصدر وحدوث خفقان قلبي وكذلك الى ألم في المعدة والشعور بالغثيان. حيث ان العلاج في هذه الحالات يكمن في علاج العصب القلبي.

د. عمروسعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).