5 ممارسات تُسبب ضعف المناعة

5 ممارسات تُسبب ضعف المناعة

هناك 5 ممارسات يومية قد تؤثر سلبا على جهاز المناعة لدى الإنسان.

ومع استمرار عدوى كورونا وموسم البرد والإنفلونزا، يعتمد الجسم على المناعة أكثر من أي وقت مضى، لكن بعض العادات اليومية قد تضعف الجهاز المناعي.

1- يعتبر الضغط النفسي والعاطفي من أكثر العناصر تأثيراً على وظيفة المناعة، فقد بينت دراسة حديثة أن المصابين بإجهاد مزمن أكثر عرضة لنزلات البرد؛ لذلك احرص على خفض التوتر والإرهاق.

2- تتسبب الأطعمة المصنّعة، والسكريات الزائدة، والكربوهيدرات المكرّرة، والملح الزائد في إضعاف المناعة، في حين يساعد تقليل السكريات كثيراً على إصلاح الأمر، وكذلك تفادي الوجبات السريعة قدر الإمكان، مع زيادة الأطعمة النباتية.

3- النوم أقل من 7 ساعات لا يسمح للجسم بإفراز العناصر التي تدعم المناعة في مواجهة الالتهابات، وقد ربطت أبحاث بين النوم 6 ساعات في اليوم وبين زيادة خطر الإصابة بالزكام.

4- يحتوي التبغ على مركبات كيميائية تؤثر على قناة التنفس والرئة، وينتج الجسم مخاطاً عند التدخين يضيق مجرى الهواء، ويزيد صعوبة التخلص من السموم الموجودة داخل الرئة.

5- إهمال التمارين الرياضية يؤدي إلى ضعف المناعة، فخلال ممارسة الرياضة يزيد الجسم من إفرازه لخلايا الدم البيضاء، ومع ارتفاع حرارة الجسم خلال التدريبات يقل نمو البكتيريا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).