الاخبار العاجلة
شراشف وحرامات بمناهل التصريف في إربد (فيديو وصور)

شراشف وحرامات بمناهل التصريف في إربد (فيديو وصور)

تسبب سوء البنية التحتية في محافظة إربد بخسائر مادية لمواطنين سقطت مركباتهم في حفريات تنفذ بشوارع المدينة، فيما شهدت العديد من الشوارع الرئيسة والأحياء ارتفاعا كبيرا في منسوب المياه مما أعاق حركة المرور.

كما تسببت الأمطار الغزيرة بهبوط عدد من مواقع الحفريات وبالتالي تضرر مركبات سقطت بها وسط مطالب باتخاذ التدابير اللازمة لحماية المارة والسائقين من خلال تنبيه السائقين بالإرشادات اللازمة.

وطالت انتقادات واسعة بلدية إربد الكبرى جراء غرق أجزاء من شارع الترخيص في بلدة الصريح الذي جرى تزفيته في شهر كانون اول الماضي بكلفة 300 ألف دينار وذلك نتيجة انسداد عدد من مناهل تصريف مياه الامطار في الشارع أثناء عملية تزفيته خلال الفترة الماضية.

وقال مدير دائرة التنفيذ والصيانة والطوارئ في بلدية اربد الكبرى المهندس زياد جرادات، انه أثناء تنفيذ المقاول لشارع الترخيص سقطت مواد وحجارة في مناهل تصريف مياه الامطار ما أدى لإنسدادها، مبينا انه جرى تنظيفها وبقيت مشكلة بأحد المناهل ويجري العمل على حلها.

ونشرت البلدية مقطع فيديو على صفحتها الرسمية أظهر قيام كوادرها وفرقها باستخراج شراشف وحرامات كبيرة داخل احد مناهل تصريف مياه الأمطار الموجودة في شارع الترخيص في الصريح حيث اعتبرت البلدية ان ذلك أحد أسباب غرق جزء من الشارع أثناء الأمطار الأخيرة.

وطالب مواطنون البلدية بتنظيف مناهل وشبكات تصريف مياه الامطار ومجاري الاودية والاقنية في العديد من المناطق والاحياء الجنوبية وخلف اربد مول لضمان انسياب المياه بعيدا عن الشوارع.

وقالت البلدية في بيان صحفي بأن جميع الحفريات التي في شوارع المدينة هي لمشاريع توسعة شبكات المياه التي تقيمها وزارة المياه والري من خلال سلطة المياه وشركة مياه اليرموك.

وتؤكد البلدية انها تتابع جميع هذه الحفريات وتعمل على انهاء العمل فيها بأسرع وقت ممكن، وان فرق الطوارئ التابعة لها جاهز على مدار الساعة للتعامل مع أي حادثة.

وأهابت البلدية المواطنين بتوخي الحيطة والحذر عند القيادة في هذه الأجواء وخاصة في المناطق التي تقام بها المشاريع المشار إليها.

وتعاملت فرق الطوارئ في بلدية اربد الكبرى منذ بدء المنخفض الجوي مع 48 شكوى، كان منها 15 حالة مداهمة المياه لمنازل المواطنين وفق ما صرح المكتب الاعلامي في البلدية.

وتمثلت معظم الشكاوى بارتفاع منسوب مياه الأمطار في بعض الطرق، ووجود تجمعات للمياه في مواقع أخرى وتم حل جميع الشكاوى الواردة ويتم التعامل حالياً مع 15 حالة إضافية.

ووفق المكتب الاعلامي في البلدية، فإن البلدية تعاملت مع سقوط بعض الأشجار بفعل الرياح وكان من أبرزها سقوط شجرة ضخمة في شارع فوزي الملقي تسببت بإغلاق الطريق لبعض الوقت وقامت البلدية بقص الشجرة وترحيلها وإعادة فتح الشارع امام المركبات بشكل مباشر.

وتتابع البلدية كذلك جميع حفريات المشاريع المختلفة في المدينة وقامت بوضع مادة البيس كورس بأجزاء واسعة من هذه الحفريات كحل مؤقت لحين انتهاء المنخفض وتعبيدها بالطرق الصحيحة.

وكانت معظم مشاكل ارتفاعات منسوب المياه في الطرق بسبب اغلاق المناهل سواء بسبب النفايات والنقاض التي يتم القاؤها بشكل عشوائي وتندفع نحو هذه المناهل مع الرياح والأمطار مسببة إغلاقها بشكل مؤقت.

كما ان عدم قيام بعض المواطنين القاطنين بالتساوي باتخاذ إجراءات السلامة العامة بشكل كامل والتأكد من عمل شفاطات المياه لديهم تسبب بمداهمة المياه لمنازلهم بحسب ما صرحت البلدية.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).