الاخبار العاجلة
السعايدة ينفي أنباء يتداولها الأردنيون حول فواتير الكهرباء

السعايدة ينفي أنباء يتداولها الأردنيون حول فواتير الكهرباء

نفى رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، صحة الحديث عن احتساب أي كميات إضافية من الكهرباء، على فواتير المشتركين سواء خلال شهور فصل الشتاء أو في أي وقت.

 وأكد في تصريحات إذاعية اليوم الثلاثاء، أن كل ما يتم تداوله بهذا الخصوص كلام غير علمي ويستحيل تطبيقه وأن الفاصل بين المشترك والشركة هو عداد الكهرباء لدى المشترك في منزله.

وبيّن السعايدة أن قيمة الفاقد الكهربائي يتم احتسابها من قبل المنظم، وهي تتوافق مع نسب الفاقد العالمية والتي تتراوح ما بين 7% و8%.

وقال إن شركات توزيع الكهرباء ليست الجهة التي تقوم بحساب قيمة الفاقد الكهربائي، وإنما هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن باعتبارها جهة محايدة بحسابها، وفق دراسات ومعادلات محددة، حيث تحسب شهريا ثم سنويا، وبين بأن نسبة الفاقد الكهربائي بالأردن تتراوح ما بين 12% و13% سنويا، منها فاقد فني وفاقد اداري.

وأضاف أن الفاقد الفني، هو الفاقد الذي نخسره بسبب الشبكة ويتعلق بطول الشبكة وبعد الأحمال عن المحطات الرئيسية من المحول الكهربائي، أما الفاقد الإداري فالمقصود به هو الفاقد الناتج عن السرقات وحالات العبث الكهربائي.

وأوضح بأنه في حال زيادة نسبة الفاقد عن نسبة معيّنة، فتقوم هيئة تنظيم قطاع الطاقة بتغريم شركات التوزيع وفق أحكام القانون.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).