الاخبار العاجلة
ما سبب تأثر الأردن بمُرتفع جوي قوي خلال الأيام القادمة؟

ما سبب تأثر الأردن بمُرتفع جوي قوي خلال الأيام القادمة؟

قال موقع طقس العرب إن أحدث مُخرجات النماذج العددية تشير إلى ازدياد تأثر المملكة بمُرتفع جوي قوي في طبقات الجو كافة، حيث تميل درجات الحرارة المُقاسة للارتفاع الطفيف والإضافي يومي الأربعاء والخميس وخلال نهاية الأسبوع لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام إلا أن درجات الحرارة الملموسة تبقى مُنخفضة بفعل نشاط الرياح الجنوبية الشرقية، ويكون الطقس بارداً نسبياً ومُشمس في مُختلف مناطق المملكة مع تفرق بعض السُحب أحياناً، في حين يكون مُعتدل الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة وتصل درجات الحرارة العُظمى الى مُنتصف العشرينيات في تلك المناطق.

تزامناً مع هبوب رياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتُصحب بهبات قوية نهاية الأسبوع في المرتفعات الجبلية والمناطق الشفا غورية، وتريد من الشعور بالبرودة بشكلٍ لافت خاصة ساعات الليل والصباح الباكر.
 
ليالي باردة مع تنبيه من تكرار فُرص تشكل الضباب
 

وتكون ميزة الأجواء خلال ساعات الليل أنها باردة، بل وتُصبح شديدة البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من السهول الشرقية مع احتمالية تشكل الصقيع، خاصة في جنوب المملكة.

ويتشكل الضباب ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر في بعض مناطق السهول والبادية الشرقية، مما يؤدي الى تدني مدى الرؤية الأفقية ومع عطلة نهاية الأسبوع ترتفع فُرص تشكل الضباب لتشمل العديد من المناطق بإذن الله.

ما سبب تأثر المملكة بمُرتفع جوي قوي خلال الأيام القادمة؟

تتأثر منطقة المغرب العربي الأيام القادمة بكُتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ، حيث تهطل الأمطار الغزيرة وزخات من البَرَد في العديد من المناطق، كما تتساقط الثلوج فوق مرتفعات الجزائر والمغرب وتونس وسطَ أجواء عاصفة وشديدة البرودة.

وتُعتبر توزيعات الكُتل الهوائية عكسية مابين دول المغرب العربي وشرق البحر الأبيض المتوسط بمافي ذلك المملكة، حيث من المُتوقع أن ينعكس تأثير المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية شديدة على المغرب العربي باشتداد تأثر الأردن بمُرتفع جوي قوي في طبقات الجو كافة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).